كيف تحمي نفسك من كورونا هذا الشتاء؟
صحة

كيف تحمي نفسك من كورونا هذا الشتاء؟

صدى نيوز: مع اقتراب فصل الشتاء يخشى الكثيرون من حدوث موجة جديدة لفيروس كورونا، ما يفرض الحاجة إلى اتخاذ تدابير واحتياطات أكثر صرامة للوقاية من الفيروس.

يقول الدكتور رانج سينغ إن فيروسات كورونا يعيش خارج الجسم في درجات الحرارة الباردة، وحرارة 4 درجة مئوية هي درجة الحرارة المثالية للفيروس، ويشدد على الالتزام بجميع الاجراءت التي تنصح بها الهيئات الصحية، وفي مقدمتها غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام محلول معقم نسبة الكحول فيه لا تقل عن 70%، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

ومع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وتغيرات الطقس المفاجئة، يعاني الكثيرون من نزلات البرد التي يمكن أن يتم الخلط بينها وبين فيروس كورونا، ويوضح الدكتور سينغ "اطلب مشورة طبية إذا شعرت أن حالتك تزداد سوءاً مع الوقت، لا تفترض مباشرة أنك مصاب بفيروس كورونا".

ولكن هناك بعض الأعراض التي ينفرد بها فيروس كورونا، وفي مقدمتها فقدان حاستي الذوق والشم، وهي أعراض لا تحدث لدى مرضى الزكام ونزلات البرد، ولكن يجب بالطبع الانتباه إلى أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال.

هناك بعض الطرق البسيطة للحفاظ على صحتك وتقوية جهاز المناعة لديك، تنطبق هذه النصائح على مدار السنة، بما في ذلك الشتاء، كما يوضح الدكتور سينغ:

- انتبه إلى تناول الطعام الصحي قدر الإمكان لأن الحصول على العناصر الغذائية المناسبة يساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة بشكل عام.

- حاول ممارسة أكبر قدر ممكن من النشاط البدني لأن هذا يعزز صحتك العقلية والجسدية.

- احصل على قسط كافي من النوم، فالنوم الجيد له تأثيرات طويلة المدى على صحتنا الجسدية، ويحسن صحتنا العقلية، ويساعد في دعم جهاز المناعة.

لا يوجد أطعمة يمكنها علاجك من الفيروس، ولكن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعزز مناعتك، وينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء، بالإضافة إلى الحصول على مكملات فيتامين د، خاصة في فصل الشتاء الذي يجعل فرص الحصول على ضوء الشمس أقل، ويمكن العثور على فيتامين د في الأسماك الزيتية والبيض والفطر.