الجمعة 14 أغسطس 2020 - الساعة: 10:49
آخر الأخبار
حماس: نحن خلف الرئيس أبو مازن SadaNews حالة الطقس: أجواء صيفية حارة SadaNews اسعار العملات SadaNews سلسلة غارات إسرائيلية على عدة مواقع للمقاومة في قطاع غزة SadaNews الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل سيوقع بالبيت الأبيض خلال 3 أسابيع SadaNews الرجوب يعلن حالة الاستنفار الوطني على الأرض SadaNews رؤساء مجالس المستوطنات يهاجمون نتنياهو بسبب اتفاق السلام SadaNews عريقات: الاتفاق الثلاثي طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني SadaNews الأردن: على "اسرائيل" أن تختار بين السلام العادل أو استمرار الصراع SadaNews كوشنر: المباحثات بشأن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي تجري منذ نحو عام ونصف SadaNews جاريد كوشنر: مزيد من الدول العربية قد تعلن قريبا التطبيع مع إسرائيل SadaNews تركيا تعلق على "الاتفاق التاريخي" بين إسرائيل والإمارات SadaNews دولة عربية تُهنئ الإمارات باتفاق السلام مع إسرائيل SadaNews 3 مليارات دولار حجم خسائر انفجار بيروت المؤمن عليها SadaNews هكذا حاول الموساد الإسرائيلي تجنيد الفنان الراحل سمير الإسكندراني SadaNews كلبة تحبط تهريب ربع مليون يورو SadaNews ما أسباب إصابة الشباب بالجلطات الدموية؟ SadaNews وزيرة الصحة تترأس اجتماعاً للجنة كورونا الوطنية لمناقشة عدد من القضايا SadaNews ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن تناول اللحم نهائيًا؟ SadaNews أبرز مبادرات السلام والاتفاقات بين فلسطين وإسرائيل

العلماء يحذرون: سلالة من (كورونا) تغيرت لتصبح معدية أكثر 10 أضعاف

العلماء يحذرون: سلالة من (كورونا) تغيرت لتصبح معدية أكثر 10 أضعاف

صدى نيوز: حذر عدد من العلماء، أن سلالة من سلالات فيروس (كورونا) تحورت لتكون معدية أكثر بنحو عشرة أضعاف.

وأجرى فريق من معهد (سكريبس) للأبحاث في فلوريدا، فحصاً لبروتين (spik)، ووجدوا أن السلالة معدية أكثر من غيرها لأنها لا تنفصل بمجرد دخولها الجسم، وذلك وفق ما نقلته الوكالة الفلسطينية الرسمية.

 وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور هيريون تشوي: إن طفرة سلالة الفيروس، حدثت من أجل "تعويض بروتينات  spike القديمة"، علماً أن بروتين (spike) هو ما يستخدمه فيروس (كورونا) للتمسك بالخلايا في المسالك الهوائية بواسطة مستقبلات (ACE-2)، وهي نقاط عبور تستخدمها الفيروسات للدخول إلى الجسم.

ولم تكتمل مراجعة الدراسة بعد، وتم نشرها عبر موقع  (bioRxiv)، ويقول العلماء: إن الفيروس الآن معد أكثر بعشر مرات، مما كان عليه عندما تم اكتشافه لأول مرة لدى البشر في الصين.

وكتب الدكتور تشوي في الدراسة: "الفيروسات مع هذه الطفرة معدية أكثر بكثير من تلك التي لا توجد بها طفرة في نظام زراعة الخلايا، الذي استخدمناه، وهذا ليس من قبيل الصدفة".

وأضاف المؤلف المشارك، الدكتور مايكل فرزان: "بمرور الوقت، توصلت الفيروسات إلى كيفية التمسك بشكل أفضل، وعدم الانهيار حتى تحتاج إلى ذلك".

وتسمى النسخة المتحورة (SG614) ورسمياً (D614). وهي السلالة السائدة في مرضى (كوفيد- 19) في كندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

وعلى الرغم من قوة (spike)، قال العلماء: إنه لا يعطي الناس أعراضاً أكثر حدة، وتم العثور على 12 سلالة من الفيروس القاتل في المملكة المتحدة في آذار/ مارس الماضي.

وأضافت دراسة الدكتور تشو: "إن السؤال المثير للاهتمام هو لماذا تبدو الفيروسات التي تحمل (SG614) الأكثر استقراراً قابلة للانتقال دون أن تؤدي إلى اختلاف كبير، يمكن ملاحظته في شدة المرض".

وتابعت: "من الممكن أن تؤدي المستويات الأعلى من بروتين (spike) الوظيفي، الذي تمت ملاحظته مع (SG614) إلى زيادة فرصة الانتقال، ولكن العوامل الأخرى تحد من معدل وكفاءة التكرار داخل المضيف".

تم العثور على سلالة (SG614) من الفيروس لأول مرة في ألمانيا في شباط/ فبراير. 

وأشار العلماء إلى أنه خلال شهر آذار/ مارس، أصبحت طفرة (G614) شائعة بشكل متزايد في جميع أنحاء أوروبا، وبحلول نيسان/ أبريل، سيطرت على العينات الأحدث، وفي أوائل آذار/ مارس، شهدت كندا والولايات المتحدة، ظهور هذه السلالة، والتي أصبحت الشكل السائد في الدولتين.