هل محافظة رام الله والبيرة موبوءة بكورونا؟
أهم الأخبار

هل محافظة رام الله والبيرة موبوءة بكورونا؟

رام الله- خاص صدى نيوز: تشير الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة إلى وجود 16 مصاباً "حالياً" بفيروس كورونا في محافظة رام الله والبيرة، بعد شفاء 61 مصاباً من أصل 77 إصابة سجلت منذ بدء انتشار الوباء في فلسطين.

وتأتي محافظة رام الله والبيرة حسبما طالعت صدى نيوز من تقارير حكومية في المرتبة الرابعة من حين عدد الإصابات "النشطة" أي التي لا تزال مصابة، فيما تتربع محافظة القدس في المرتبة الأولى بواقع 133 إصابة نشطة، تليها محافظة الخليل بواقع 40 إصابة، ثم بيت لحم بواقع 17 إصابة.

ولم تشر وزارة الصحة أو الحكومة الفلسطينية إلى تعريف المحافظة الموبوءة، لكنها أقرت إجراءات للتعامل مع هذه المحافظات "التي لا تعرف طبيعة تصنيفها بعد"، إلا أن الواقع يشير إلى أن الحكومة قصدت بالمحافظات الموبوءة هي التي فيها أكثر من 10 إصابات "نشطة".

يعني ذلك أن محافظة رام الله بعد تسجيلها لحالات شفاء جديدة ربما تُزال من قائمة المحافظات الموبوءة لتُطبق عليها إجراءات التخفيف في المحافظات الأخرى "غير الموبوءة".

وكانت الحكومة أقرت قبل أيام تسهيلات اقتصادية، وأخرى على الحركة والتنقل، حيث قال رئيس الحكومة محمد اشتية إنه "ستتم إعادة تشغيل بعض الأعمال والمنشآت الاقتصادية، والتخفيف عن المناطق الجغرافية، والسماح بعمل المصانع المنتجة في جميع المحافظات لأغراض التصدير بوتيرة 50 بالمائة، شرط مراعاة الشروط الصحية والسلامة".

كما أعلن اشتية "إعادة عمل القطاع المصرفي ومحال الملابس والأحذية والاتصالات في 8 محافظات، هي غزة ونابلس وطوباس وقلقيلية وطولكرم وجنين وأريحا وسلفيت، كون حالات الإصابة فيها محدودة جدا".

الصحة: لا إصابات جديدة لليوم الثاني على التوالي
وكانت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أعلنت تشافي 39 حالة كانت مصابة بمرض كوفيد 19- فيروس كورونا، فيما لم تسجل أي إصابة جديدة لليوم الثاني على التوالي.

وأضافت د. الكيلة في بيان صحفي وصل صدى نيوز، اليوم السبت، أن 9 حالات شفاء سُجلت في محافظة رام الله والبيرة، وحالتين في محافظة الخليل، و3 حالات في محافظة طولكرم، و13 حالة في ضواحي القدس، و12 حالة في مدينة القدس.

ويرتفع عدد حالات التشافي في فلسطين إلى 321، أي بنسبة، 58.7% من مجمل الإصابات.

وتابعت أن حصيلة الإصابات استقرت منذ يومين عند 547 حالة، بينها 312 في محافظة القدس و215 في بقية المحافظات الشمالية، و20 حالة في المحافظات الجنوبية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة، أي التي لا تزال مصابة، يبلغ 222 حالة، بينها 133 في محافظة القدس، و83 في بقية المحافظات الشمالية و6 حالات في المحافظات الجنوبية.