وعودات لبنانية بتسهيل عودة اللاجئين الفلسطينيين
أهم الأخبار

وعودات لبنانية بتسهيل عودة اللاجئين الفلسطينيين

بيروت- صدى نيوز: قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إنه سيعمل على تسهيل عودة من يرغب من الفلسطينيين إلى لبنان، وفق آلية خاصة وضمن خطة الحكومة التي أعطت الأولوية لعودة اللبنانيين.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد وسفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور.

واستعرض الجانبان الأوضاع في لبنان والمنطقة وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وخاصة من هم خارج لبنان.

وكانت وسائل إعلام نشرت صورة، لتعميم صادر عن المديرية العامة للأمن العام اللبناني إلى الخطوط الجوية اللبنانية (طيران الشرق الأوسط) يقضي بعدم السماح للأشخاص من الجنسية الفلسطينيين اللاجئين في لبنان بالعودة إلى البلاد على متن طائرات الإجلاء.

ونص التعميم على تعديل المقصود باللبنانيين العائدين إلى عائلة اللبناني (زوج، زوجة، أولاد) من دون السماح بمرافقة الخدم، والأشخاص من التابعية الفلسطينية اللاجئة في لبنان.

وأوضحت الوكالة، أنه "بعد هذا التعميم تم إبلاغ الكثير من الفلسطينيين، الذين كانوا يستعدون للعودة على متن رحلات الإجلاء في لبنان، بأن أسماءهم حُذفت ومُنع هؤلاء من ركوب الطائرات، بسبب تعميم لا مُبررات منطقية تحكمه، في ظل عدم حيازة الفلسطينيين المقيمين في لبنان أي خيار بديل، ما يجعله أشبه بعملية طرد للفلسطينيين اللاجئين في لبنان".