أوكرانيا تعلن تدمير طائرة شبحية روسية وهي على الأرض
عربي ودولي

أوكرانيا تعلن تدمير طائرة شبحية روسية وهي على الأرض

صدى نيوز - أعلنت مديرية الاستخبارات الأوكرانية أن واحدة من طائراتها المسيّرة «أصابت، وربما دمرت، الطائرة الروسية الشبحية (سو57) في مطار أختوبينسك» جنوب روسيا.

ولدى القوات الجوية الروسية نحو 20 طائرة من هذا النوع، وهي طائرة شبحية ذات محركين وأسرع من الصوت وتكافئ الطائرة الأميركية الشبحية «إف22 رابتور».

لم تشارك «سو57» فعلياً في أي معركة جوية بعد، وإذا صح تدميرها في مطار يبعد عن الجبهة نحو 600 كيلومتر فهذا يعني أن الدفاع الجوي الروسي أصبح ضعيفاً نتيجة الضربات الأوكرانية بالطائرات المسيّرة، ولا يمكنه حماية أسلحة الكرملين النفيسة، وفقاً لموقع «فوربس».

وقال مدون عسكري روسي شهير مؤيد للحرب يطلق على نفسه اسم «فايتر بومبر» ويركز على العمليات الجوية، إن التقرير عن استهداف الطائرة المقاتلة صحيح، وإنها تعرضت لضربة بطائرة مسيّرة.

وقالت المخابرات الأوكرانية إن الطائرة كانت متوقفة في مطار يبعد 589 كيلومتراً عن الخطوط الأمامية في أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والروسية، وفقاً لوكالة «رويترز».

وإذا صحت الرواية الأوكرانية فستكون هذه ثاني طائرة شبحية في العالم تتضرر منذ أن استخدمت أميركا أول طائرة شبحية من طراز «إف117». في عام 1999، أسقطت بطارية دفاع جوي صربية طائرة شبحية من طراز «إف117» خلال حرب البوسنة، واستطاع الطيار النجاة بالقفز من الطائرة. لكن في حالة «سو57» فقد أصيبت الطائرة وهي على الأرض.

وتواجه أوكرانيا غزواً روسياً واسع النطاق منذ فبراير (شباط) 2022. وينفذ كل من الجانبين ضربات منتظمة على بعد مئات الكيلومترات داخل أراضي الجانب الآخر بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وتقول وزارة الدفاع الأوكرانية إنها دمرت نحو 350 طائرة روسية منذ بدء الصراع، تحققت المصادر المستقلة من 80 طائرة منها.