يديعوت أحرونوت: إسرائيل غير متفائلة بالتوصل لاتفاق مع حماس
تقارير مميزة

يديعوت أحرونوت: إسرائيل غير متفائلة بالتوصل لاتفاق مع حماس

ترجمة صدى نيوز - قال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، مساء اليوم الإثنين، إن إسرائيل غير متفائلة بالتوصل لاتفاق مع حركة حماس، رغم أنها أبدت مرونة فيما يتعلق بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

وبحسب الموقع العبري، فإن التقديرات في إسرائيل بأن حركة حماس ستحاول المناورة وتستغل حادثة استهداف مركبة فريق المطبخ العالمي في دير البلح بالأمس.

ونقل عن مسؤول سياسي بارز قوله، إن في ظل ردود الفعل والضغوط الدولية المتعلقة بحادثة استهداف الفريق الإغاثي، فإن حماس قد تخطئ التقدير، وتعتقد أن إسرائيل ستوافق على وقف إطلاق النار بدون صفقة تبادل، وترفض التحلي بمرونة مقابل المرونة التي قدمت من الوفد الإسرائيلي خلال زيارته للقاهرة.

ووفقًا للموقع، كما ترجمت "صدى نيوز" فإن اقتراح الوسطاء الجديد هو في الواقع مقترح أميركي قبلته إسرائيل، ويتضمن مرونة في موقف الأخيرة من عودة النازحين.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن الأمر سيستغرق المزيد من الوقت لفهم ما إذا كان هناك اتفاق، وحماس تحصل على مكاسب غير متوقعة بعد حادثة الليلة ولكننا نأمل أن يكون هناك تحول قريبًا.

من جهتها، ذكرت قناة 12 العبرية، أن المقترح المقدم من الوسطاء يتوقع أن توافق عليه حماس خلال الأيام المقبلة، مشيرةً إلى وجود ضغوط أميركية على إسرائيل بشأن قبوله.

ونقلت القناة عن مصادر إسرائيلية اتهامها للوسطاء وخاصة مصر وقطر أنهما لا تضغطان على حماس بشكل كافٍ.