ردود فعل إسرائيلية.. زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي: نتنياهو عقبة أمام السلام وعلى عباس الاستقالة
أهم الأخبار

ردود فعل إسرائيلية.. زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي: نتنياهو عقبة أمام السلام وعلى عباس الاستقالة

صدى نيوز - قال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي  تشاك شومر، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يمثل عقبة أمام عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف شومر في كلمة له أمام الكونغرس:  نتنياهو أحد العراقيل أمام السلام، وفقد طريقه من خلال السماح لبقائه السياسي أن يطغى على مصلحة إسرائيل، كما أنه لم يهتم بالسلام حتى قبل اندلاع هذا الصراع.

وتابع: من بين العراقيل أمام السلام أيضا هو التطرف اليميني الإسرائيلي في الحكومة والمجتمع، متهمًا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ورفيقه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بأنهما عززا التوتر والعنف.

وقال:  سموتريتش وبن غفير عبرا عن الرغبة في تهجير الفلسطينيين والسلام صعبا في وجودهما.

وأضاف: العالم تغير كثيرا بعد السابع من أكتوبر وحكومة نتنياهو عالقة في الماضي، وإذا تنصل نتنياهو من بن غفير وسموتريتش فهذه خطوة كبيرة للأمام.

وتابع: على إسرائيل تصحيح المسار من أجل تحقيق سلام دائم.

كما حث شومر، السلطة الفلسطينية على إجراء إصلاحات لتكون قاعدة لدولة فلسطينية، متهمًا إياها بالفساد والتسبب في انعدام الاستقرار.

وقال: إذا أردنا أي أمل للسلام في المستقبل فعلى الرئيس محمود عباس الاستقالة.

وأكد زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي على ضرورة العمل مع حلفائنا في الشرق الأوسط لعقد صفقة كبيرة في الشرق الأوسط. كما قال.

وأضاف:  على الولايات المتحدة حث إسرائيل على حل الدولتين وعلينا عدم الانجرار وراء حكومة تضم متطرفين.

ودعا شومر جميع الأطراف المتفاوضة للقيام بكل ما هو ممكن للتوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

ولافت تلك التصريحات ردود فعل إسرائيلية مختلفة.

وقال حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، "إسرائيل" ليست جمهورية الموز، بل هي ديمقراطية مستقلة وفخورة بانتخاب نتنياهو الذي يقود سياسة حازمة تحظى بدعم أغلبية كبيرة من الشعب .. وعلى النقيض من كلام شومر فإن غالبية الجمهور الإسرائيلي تؤيد النصر الكامل على حماس وترفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية إرهابية ويعارض عودة السلطة لغزة. وفق نص بيانها.

فيما قال زعيم المعارضة يائير لابيد، بأن خطاب شومر يدل على أن نتنياهو يخسر عن قصد كبار مؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة.

فيما قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش: نتوقع أن تحترم أكبر ديمقراطية في العالم الديمقراطية الإسرائيلية.