بايدن سيوقع أمرا رئاسيا غير مسبوق ضد المستوطنين الذين يهاجمون الفلسطينيين
أهم الأخبار

بايدن سيوقع أمرا رئاسيا غير مسبوق ضد المستوطنين الذين يهاجمون الفلسطينيين

ترجمة صدى نيوز - سيوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم (الخميس) أمرا رئاسيا يسمح بفرض عقوبات جديدة على المستوطنين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وقال مسؤولون أمريكيون كبار إنه في إطار هذه الخطوة وسيتم فرض عقوبات على أربعة مستوطنين اليوم، ويسمح الأمر الرئاسي بفرض عقوبات في المستقبل أيضًا ضد السياسيين الإسرائيليين أو المسؤولين الحكوميين المتورطين في هجمات على المدنيين الفلسطينيين وفق ما نقل موقع واللا العبري.

وبموجب المرسوم الرئاسي، سيتم اليوم فرض عقوبات على أربعة مستوطنين متورطين في هجمات على الفلسطينيين في الضفة الغربية. وفي سياق متصل، درست الإدارة الأمريكية عقوبات على الوزيرين بن غفير وسموتريتش لكنها قررت عدم القيام بذلك في هذه المرحلة. ويسمح المرسوم الرئاسي بفرض عقوبات في المستقبل أيضا على السياسيين والمسؤولين الحكوميين.

 إن الأمر الرئاسي غير مسبوق، وهو الخطوة الأكثر أهمية التي اتخذتها أي إدارة أمريكية على الإطلاق للتعامل مع عنف المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وفق ترجمت صدى نيوز.
وقال مسؤولون أميركيون كبار إن هذه الخطوة تعكس حقيقة أن إدارة بايدن تعتقد أن هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين وصلت إلى مستويات تشكل تهديدا للأمن في الضفة الغربية والشرق الأوسط بأكمله وتقوض أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة. وخاصة إمكانية تنفيذ حل الدولتين.

وتدعي الحكومة الإسرائيلية أن المزاعم الأمريكية بشأن العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين "مبالغ فيها"، وأن إسرائيل اتخذت في الشهرين الأخيرين خطوات أدت إلى انخفاض كبير في عدد الهجمات من هذا النوع.

وكانت الإدارة الأمريكية أعربت عن قلقها عشرات المرات ولعدة حكومات إسرائيلية في السنوات الثلاث الماضية بشأن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وبعد أن كانت هناك زيادة حادة في عدد وشدة هذه الهجمات بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، أثار الرئيس بايدن هذه القضية في مكالمات هاتفية مع نتنياهو، بل وتحدث علناً عن هذه القضية.

وأثار وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، ووزير الدفاع أوستن، ومستشار الأمن القومي سوليفان ومسؤولون أمريكيون آخرون هذه القضية عدة مرات مع نظرائهم الإسرائيليين في الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أرسل بايدن مذكرة رئاسية إلى وزيري الخارجية والخزانة الأميركيين طلب منهما إعداد عقوبات محتملة ضد الأشخاص والكيانات المتورطة في هجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن الجولة الأولى من العقوبات المفروضة بموجب الأمر الرئاسي الجديد ستشمل أربعة مستوطنين من إسرائيل، الذين، بحسب المعلومات الموجودة في أيدي الولايات المتحدة، تورطوا بشكل مباشر في هجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وفي عمليات منهجية ضد الفلسطينيين وفق ترجمت صدى نيوز. النشاط الذي أدى إلى التهجير القسري للمجتمعات الفلسطينية. إذا كان لدى هؤلاء المستوطنين الأربعة أصول أو حسابات مصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية، فسيتم تجميدهم، وسيكون هناك حظر على التجارة معهم أو تحويل الأموال إليهم عبر النظام المصرفي الأمريكي ولن يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

ويسمح المرسوم الرئاسي الأمريكي الجديد للإدارة بفرض عقوبات إضافية على الأشخاص الذين وجهوا مشاركتهم في أعمال العنف أو التهديد بالعنف ضد الضيوف الفلسطينيين، أو ترهيب الفلسطينيين في محاولة لإجبارهم على مغادرة منازلهم، أو تدمير أو مصادرة ممتلكات مواطنين فلسطينيين أو في أعمال إرهابية ضد مواطنين فلسطينيين – هكذا قال المسؤولون الأمريكيون.

وسيسمح أحد البنود المهمة في المرسوم الرئاسي الجديد في المستقبل أيضًا بفرض عقوبات على السياسيين الإسرائيليين والمسؤولين الحكوميين المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال العنف ضد المواطنين الفلسطينيين.