ماسك يطمئن رئيس الشاباك: "ربط غزة بستارلينك لأغراض إنسانية فقط"
أهم الأخبار

ماسك يطمئن رئيس الشاباك: "ربط غزة بستارلينك لأغراض إنسانية فقط"

صدى نيوز - انقطع قطاع غزة بشكل كلي عن العالم مساء الجمعة الماضي، بعد فصل الاحتلال لكافة خطوط الاتصال والانترنت، حينها سارع رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم عبر مطالبات وصلت لـ"تريند"، لمخاطبة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لربط قطاع غزة مع شبكة الانترنت الفضائية التي يملكها "ستارلينك". 

وكان ماسك قد أعلن في تغريدة بأنه ينوي إتاحة الوصول للانترنت للمنظمات الإنسانية وممثلي الأمم المتحدة في غزة، بعد توقف شبكات الاتصال في قطاع غزة تماما، الإعلان المفاجئ لماسك أثار قلق جهات إسرائيلية، قالوا إن هذا القرار سيخدم حماس ونشاطاتها في الحرب. 

وبعد هذه الضجة، ذكر مصادر إعلامية أن مسؤولين رسميين في إسرائيل أجروا مع ماسك حديثا بالموضوع، من بينهم رئيس جهاز الأمن العام -الشاباك رونين بار. 

 

ووفقاً لموقع i24: "اتصل ماسك بنفسه مع رئيس الشاباك الإسرائيلي رونين بار، وفي المحادثة بين الطرفين حاول ماسك التوضيح بأنه مؤيد لإسرائيل وأن الربط سيكون فقط لأغراض انسانية".

 وقال ماسك بأنه ينوي القيام "بكافة الفحوصات الأمنية" أيضا مع الإدارة الأمريكية ومع حكومة إسرائيل وذلك قبل تنشيط "أي محطة" من شبكة الأقمار الصناعية التي يملكها -ستارلينك.

وأوضح رئيس الشاباك أمام ماسك بأن إسرائيل لن تسمح "بأي استغلال" لخط الاتصال هذا من جهات مسلحة في غزة. 

كما تواصل ماسك أيضا مع مسؤولين في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مؤكداً بأنه "غير متسرع بتشغيل اتصالات فضائية في غزة"، وفي حال حدوث ذلك فإنه سيكون تحت إشراف أمريكي وجهاز الأمن الإسرائيلي. 

توضيحات ماسك للمسؤولين الإسرائيليين تتناسب مع رده على وزير الاتصالات شلومو كارعي، الذي هدد بقطع العلاقات مع شركة الأقمار الصناعية التي يملكها ماسك، وكتب في التغريدة بأن شركته "ليسوا غافلين" عن الأمر، وانهم سيتأكدون من أن استخدام ستارلينك سيكون فقط لأسباب إنسانية. 

 يذكر أنه بعد يومين تقريباً من الانقطاع، عادت الاتصالات وخدمات الانترنت يوم الأحد إلى قطاع غزة المحاصر.