واشنطن توافق على بيع منظومة "مقلاع داوود" الإسرائيلية إلى فنلندا
أهم الأخبار

واشنطن توافق على بيع منظومة "مقلاع داوود" الإسرائيلية إلى فنلندا

صدى نيوز - وافقت الإدارة الأميركية على بيع منظومة الدفاع الجوي "مقلاع داوود" الإسرائيلية إلى فنلندا.

وتعدّ هذه المرة الأولى التي تسمح فيها الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي ببيع منظومة من تطوير مشترك بينهما، فيما ينتظر حالياً الموافقة على طلب مماثل لبيع منظومة "حيتس - السهم 3" إلى ألمانيا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ صفقة بيع منظومة "مقلاع داوود" إلى الدولة الأوروبية المطلة على بحر البلقان والمحاذية لروسيا، والتي انضمت حديثاً إلى الناتو، بلغت قيمتها 1.2 مليار شيكل، أي نحو 320 مليون دولار.

يوسي يهوشع، وهو محلل شؤون أمنية في صحيفة يديعوت أحرونوت، لفت إلى أنّ هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها الولايات المتحدة لـ"إسرائيل"، ببيع منظومة من تطوير مشترك بينهما"، وهو ما تمليه عليها بحكم الاتفاقات بينهما.

إذ يجب على حكومة الاحتلال الاستحصال على موافقة أميركية عند بيع أي سلاح أو قطعة أو منظومة عسكرية تحتوي على قطع أميركية أو تمّ تطويرها بشكل مشترك بين المصانع والمختبرات الإسرائيلية والأميركية.

ويعزى ذلك غالباً إلى كون حجم "الانفتاح والتنسيق" بين الجيشين الأميركي والإسرائيلي لا نظير له، بينما يعدّ انتقال بعض الأسلحة والمنظومات، حتى إلى حلفاء واشنطن الآخرين، بمثابة إفشاء أسرار عسكرية.

ويرجّح أن تكون الحاجة الماسة لدول الناتو، ولا سيما الدول الأوروبية وأوروبا الشرقية، إلى دفاع جوي متقدم في وجه استنفاد القدرات الجوية الغربية في الحرب الأوكرانية، وكذلك في ظل زيادة حجم الإنفاق الأوروبي على التسليح بشكل عام وتفاقم أهمية أسلحة الدفاع الجوي في الحروب، خلف الموافقة الأميركية على توريد هذه المنظومة المتقدمة خارج الدائرة الأميركية الإسرائيلية الضيقة.

كما تبرز قضية اختبار هذه المنظومة التي لم تخضع حتى الآن لاختبارات ميدانية كثيرة في حرب فعلية، حيث اختبر الصاروخ لأوّل مرة في ميدان معركة واقعية في أيار/مايو الفائت خلال العدوان على غزة، إذ تمّ استعمال صاروخ واحد من نوع "مقلاع داوود" للتصدي لأحد الصواريخ النوعية التي أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي.

وتبقى المسألة الحساسة الأهم هي ما إذا كان يوجد نية لدى الدول الغربية في أن يتمّ توريد المنظومة الإسرائيلية إلى أوكرانيا، وتمّت عبر طرف ثالث هو فنلندا، في وقت تزداد الحاجة في أوكرانيا إلى أسلحة الدفاع الجوي، وسط نقص كبير في أنواع من الأسلحة والذخيرة لدى دول الناتو، لا سيما في وسائط الدفاع الجوي.

وكانت روسيا هدد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في شباط/فبراير الفائت، بالردّ في حال توريدها أسلحة إلى أوكرانيا، بعدما قال رئيس وزراء  الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع قناة "سي إن إن الأميركية، رداً على سؤال بشأن توريد منظومة القبة الحديدية لأوكرانيا، إنّه "يدرس هذا الأمر".