الحكم على محمد يونس بدفع 1.4 مليون دولار من الضرائب في بنغلادش
عربي ودولي

الحكم على محمد يونس بدفع 1.4 مليون دولار من الضرائب في بنغلادش

صدى نيوز -(أ ف ب) -أمرت المحكمة العليا في بنغلادش محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام بدفع 1,4 مليون دولار كضرائب على تبرعات بقيمة 7 ملايين دولار لثلاثة صناديق خيرية، بحسب ما أعلن محاميه ساردير جينات الإثنين.
وقال جينات لوكالة فرانس برس، "المحكمة العليا رفضت التماسنا".
ووافقت المحكمة العليا الأحد على حكم أصدرته محكمة أدنى درجة، مشيرةً إلى أن القانون لا ينص على إعفاءات ضريبية للتبرعات المقدمة للصناديق الخيرية. وأمرته بدفع 150 مليون تاكا (1,4 مليون دولار) دفع منها 30 مليون تاكا.
وتبرع يونس بمبلغ 767 مليون تاكا (7ملايين دولار) بين عامي 2011 و2014 لثلاث منظمات وهي "صندوق الأستاذ محمد يونس" و"صندوق أسرة يونس" و"مركز يونس".
وحصل خبير الاقتصاد البالغ من العمر 83 عامًا على جائزة نوبل للسلام العام 2006 نتيجة عمله في مجال التنمية الاقتصادية، وهو يعرف بانتشاله ملايين الأشخاص من الفقر المدقع في بنغلادش عبر تقديم قروض صغيرة في المناطق الريفية بواسطة بنك غرامين الذي أسسه العام 1983.
لكن سمعته تلطخت بعد خلافه مع رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي اتهمته بـ "مص دماء" الفقراء بفرضه أسعار فائدة تصل إلى نحو 20 في المئة.
وباشرت لجنة مكافحة الفساد في بنغلادش (ACC) العام الماضي تحقيقا كبيرا في الشركات التي يرئسها يونس.
كذلك، ألقت حسينة اللوم على يونس في إلغاء البنك الدولي لقرض بقيمة 1,2 مليار دولار لبناء جسر، شابته مزاعم بالفساد. لكن لطالما نفى يونس ذلك.
ونشرت أربعون شخصية دولية من بينها بان كي مون وهيلاري كلينتون وبونو في آذار/مارس رسالة تطلب من بنغلادش وضع حدّ لهذه "المضايقات" والهجمات "غير العادلة" على يونس.