المغربيون غاضبون من الرجوب وإسرائيل تعترف بسيادة الرباط على الصحراء
أهم الأخبار

المغربيون غاضبون من الرجوب وإسرائيل تعترف بسيادة الرباط على الصحراء

خاص لـ صدى نيوز: أثارت تصريحات اللواء جبريل الرجوب حول الصحراء المغربية حفيظة المغاربة، حيث أرسل حزب التقدم والاشتراكية المغربي رسالة إلى المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية في اللجنة المركزية لحركة فتح، قال فيها إن تصريحات الرجوب كانت خيبة أمل كبيرة.

وأضافت الرسالة التي اطلعت صدى نيوز عليها إنه "نظراً إلى ردود الفعل الكثيرة التي عبرت عنها أوساط عديدة في المغرب إزاء تصريحات الرجوب، فإننا نتوجه بهذه الرسالة الاستفسارية، بغرض أن تقدموا لنا توضيحات بخصوص موقفكم الرسمي حول قضية الصحراء المغربية".

وتصدر اسم جبريل الرجوب، مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بعد تصريحاته الأخيرة.

وكان الرجوب قد حل ضيفا على إحدى القنوات الجزائرية، على هامش مشاركة المنتخب الفلسطيني في النسخة الخامسة عشر من دورة الألعاب العربية الجارية وقائعها في الجزائر حتى 15 يوليو/ تموز.

واستنكر الرجوب في تصريحاته "الاتكاء على الإسرائيليين والأميركان في أن تصبح الصحراء مغربية أو جزائرية"، وأضاف: اعتقد أن الموقف الجزائري للاحتكام للاستفتاء والحوار مع الأشقاء وإبعاد الأعداء الإسرائيليين، وهم أعداء الجزائر والمغرب، هو الخيار الصحيح والنهج الصحيح، والصحراء لا تحسمها إسرائيل، وعيب أن نستخدم إسرائيل كفزاعة.

وأكد جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالمغرب، أن “التصريح ربما فُهم بشكل خاطئ”.

وأضاف الشوبكي، في تصريح صحفي أن “فلسطين من حيث المبدأ لا تتدخل في أي خلاف عربي-عربي”، وأن موقف بلاده في هذا الصدد “لم يتغير”.

واعتبر السفير الفلسطيني بالمغرب أن “بلاده تؤيد قرارات الأمم المتحدة والجامعة العربية”، التي تشدد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة.

وفي نفس السياق، أعلنت المغرب أن الملك محمد السادس تلقى رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد فيها الأخير اعتراف إسرائيل بسادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية.

وأضافت الرسالة إن موقف إسرائيل سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، حيث سيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار.

وأكد نتنياهو لملك المغرب أن تل أبيب تدرس إيجابيا، "فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة"، وذلك في إطار تكريس قرار إسرائيل بخصوص الصحراء.