بايدن يؤكد عدم تورط واشنطن أو الناتو في تمرد "فاغنر" ضد روسيا
عربي ودولي

بايدن يؤكد عدم تورط واشنطن أو الناتو في تمرد "فاغنر" ضد روسيا

صدى نيوز - اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة على الكرملين، "جزء من الصراع داخل النظام الروسي"، مؤكدا عدم تورط الولايات المتحدة أو الناتو فيه.

وفي أول تعليق له على التمرد الذي قادته مجموعة فاغنر، واستمر ليوم واحد، قال بايدن أن الولايات المتحدة وحلفاءها عملوا على عدم السماح لبوتين بتحميل الغرب المسؤولية.

وأضاف "أوضحنا بجلاء أن حلف شمال الأطلسي لم يكن متورطا في جهود فاغنر"، بحسب ما نقلت قناة الحرة الأمريكية.

وأكد بايدن أنه "من المبكر" معرفة النتيجة النهائية ومآلات الوضع في روسيا، مستدركا أنه طلب من فريقه للأمن القومي الذي "يتابع التطورات عن كثب، وضع مجموعة من السيناريوهات المحتملة".

وأكد بايدن على أن واشنطن "ستواصل دعم أوكرانيا، بغض النظر عما يحدث في موسكو التي لا يزال من المبكر معرفة أين يتجه الوضع فيها".

وتحدث بايدن مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن الوضع، وقال إنه "يعتزم التحدث معه مرة أخرى في وقت لاحق، الاثنين، أو في وقت مبكر من يوم الثلاثاء".

وفجر السبت، أعلن مؤسس "فاغنر" يفغيني بريغوجين دخول قواته مدينة روستوف، قبل التوجه إلى فورونيج ثم ليبيتسك، ما اعتبره جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "تمردا مسلحا"، لكنه أعلن مساء ذات اليوم سحب مقاتليه إلى معسكراتهم "تجنبا لسفك الدماء الروسية"، بناء على وساطة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.