نتنياهو وأردوغان يلتقيان الشهر المقبل لبحث قضايا اقتصادية
أهم الأخبار

نتنياهو وأردوغان يلتقيان الشهر المقبل لبحث قضايا اقتصادية

ترجمة صدى نيوز - من المقرر أن يلتقي رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة بداية شهر "يوليو" المقبل، في محاولة لتحسين العلاقات بين الجانبين حسبما ذكر تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال  التقرير "بعد عقد من التوترات بين إسرائيل وتركيا، يأمل الجانبان في تجديد العلاقات التجارية والسياحية، وبدء تسليم الغاز إلى تركيا، علما أنه تمت استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل كامل في أغسطس الماضي فقط بعد الأزمة التي سببتها قضية مرمرة في عام 2010".

واضاف التقرير نقلا عن مصادر مطلعة  حسب ترجمة "صدى نيوز" أن الاضطرابات في سلاسل التوريد وأسواق السلع بعد الحرب الروسية على أوكرانيا تشكل حوافز جديدة لإصلاح العلاقات بين تركيا واسرائيل.

وأشار الى أن الدافع الآخر هو القلق الاسرائيلي  من نشاط إيران في المنطقة، وفي ذات الوقت القلق التركي من النشاط الإيراني في سوريا.

وحسب المصادر المطلعة فإن المحادثات ستتناول إمكانية تصدير الغاز الطبيعي المسال من اسرائيل إلى أوروبا عبر تركيا، في حين لم يرد حتى اللحظة أي رد من السفارة الإسرائيلية في أنقرة ومن الحكومة التركية.

يذكر أن التجارة بين تركيا وإسرائيل آخذة في الازدياد، هذا إضافة إلى نمو السياحة بفضل عودة الرحلات البحرية من إسرائيل وإطلاق رحلات مباشرة إلى منتجعات في تركيا مثل أنطاليا وبودروم. 
ومن المتوقع أن يزور أكثر من مليون سائح إسرائيلي تركيا هذا العام ، مقارنة بـ 843 ألف سائح العام الماضي.

 وبحسب معطيات رسمية من تركيا، ارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 11٪ لتصل إلى 7 مليارات دولار العام الماضي ، فيما بلغت الواردات نحو 2.5 مليار دولار. 

وتتركز الصادرات التركية إلى إسرائيل بشكل أساسي في الصلب والحديد ومواد البناء الأخرى.