انتخابات "النجاح".. "رسوب" جديد لليسار!
تقارير مميزة

انتخابات "النجاح".. "رسوب" جديد لليسار!

تقرير "صدى نيوز" - لم تتمكن كتلة تحالف القطب الديمقراطي التي تمثل (تحالف كتلة اتحاد الطلبة التقدمية، وكتلة القطب الطلابي الديمقراطي، وكتلة نضال الطلبة)، تجاوز عتبة الحسم والحصول على أي مقعد واحد في انتخابات مجلس طبة جامعة النجاح الوطنية.

عقدت الانتخابات في الجامعة، اليوم الثلاثاء، لأول مرة منذ 6 سنوات، بعد انقطاع لأسباب مختلفة،  إلا أنه رغم كل هذه السنوات، لم تحقق الفصائل اليسارية أي تقدمًا ملحوظًا في قوتها، وبقيت في الصفوف المتأخرة أمام شعبية حركتي فتح وحماس.

وتدفع نتائج الانتخابات التي أظهرت فوز حركة حماس، الكثير من التساؤلات حول تلك الكتل الطلابية التابعة لفصائل اليسار، خاصة تحالف القطب الديمقراطي الذي يمثل 3 أحزاب سياسية.

ومن المعروف أن تلك الكتلة تمثل، الجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب، وجبهة النضال الشعبي، وهي فصائل منضوية تحت منظمة التحرير الفلسطينية، وتتلقى منها الدعم المالي سنويًا من أجل النشاطات الحزبية والوطنية وحتى الطلابية، كما أن العديد من قياداتها وكوادرها لهم وجود في مفاصل السلطة الفلسطينية.

ويتواجد قيادات بارزة من تلك الفصائل في منظمة التحرير الفلسطينية، ومفاصلها ومنها اللجنة التنفيذية، ومن بينهم أحمد مجدلاني أمين عام جبهة النضال الشعبي، وبسام الصالحي أمين عام حزب الشعب، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية رمزي رباح.

وتساءل مراقبون عن دور تلك الفصائل في منظمة التحرير ولجنتها التنفيذية التي تعد أعلى لجنة تتحكم بقرارت مصيرية للشعب الفلسطيني، خاصة في ظل الأموال التي تصرف سنويًا لهم من أجل تطوير ذاتهم.

وتقول مصادر لـ "صدى نيوز"، أن تلك الفصائل لم يعد لها ثقل جماهيري أو سياسي حقيقي، عدا الجبهة الديمقراطية خاصة في قطاع غزة، إلا أنها تراجعت في السنوات الماضية بالضفة الغربية.

ويرى الكثير من المراقبون، أن اليسار الفلسطيني بات يعاني من أزمة حقيقية في الحضور الجماهيري يؤثر على قاعدة حضوره السياسي ويدفع باتجاه مثل هذا السقوط المدوي في انتخابات طلابية تمثل معشر الشباب الفلسطيني الذي يتطلع لوجود فصائل فلسطينية أكثر حضورًا، وقدرةً على تلبية تطلعاته.

يشار إلى أن الجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب، خاضا آخر انتخابات في جامعة النجاح عام 2017، بشكل منفصل وحصد كل منهما مقعد واحد، فيما بقيت كتلة أبو علي مصطفى عند 3 مقاعد هي ذاتها التي حصدتها في انتخابات اليوم.

يذكر أن الكتلة الإسلامية حصدت في انتخابات اليوم، 40 مقعدًا، مقابل 38 للشبية الفتحاوية، و3 مقاعد لكتلة أبو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية.