الشرخ يتسع.. إضراب عام يشل إسرائيل بالكامل
أهم الأخبار

الشرخ يتسع.. إضراب عام يشل إسرائيل بالكامل

صدى نيوز - أعلنت نقابة الأطباء في إسرائيل، اليوم الإثنين، عن أنه إلى حين وقف تشريعات خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، فإن سيجري "إضراب كامل في جهاز الصحة"، ويشمل الإضراب في جميع المستشفيات الحكومية والعيادات، وستعمل لجنة خاصة على إقرار علاجات وخدمات ضرورية.

وتعقيباً على ذلك، قالت مصادر عبرية إن 600 طبيب وطبيبة يرفضون بيان نقابة الأطباء بوقف العمل ويعتبرون ما يجري تدخلًا في قضايا سياسية.

وأوضحت القناة 12 العبرية أن أقسام الطوارئ فقط هي من ستعمل بالمستشفيات.

وفي ذات السياق، أعلن -رئيس الهستدروت اغلاق المصانع والمولات ووقف الاقتصاد الإسرائيلي كليًا لحين وقف التشريعات، قائلاً: "نحن أمام إضراب تاريخي حتى نستعيد دولة إسرائيل"، وفق تعبيره. 

كما أعلن رئيس سلطة الحكم المحلي في إسرائيل الانضمام للإضراب العام وتعطيل العمل في الروضات والحضانات غداً، بما في ذلك "البلديات وغيره".

وأعلنت اللجنة العمالية لهيئة الطيران وقف الرحلات الجوية من تل أبيب، كخطوة احتجاجية على استمرار التعديلات القضائية في إسرائيل.

ونقلت قناة كان العبرية عن رئيس اللجنة العمالية بهيئة المطارات قوله: "من الآن فصاعدا لا توجد رحلات جوية من مطار بن غورين".

وأعلنت نقابة المحامين الإسرائيلية  الإضراب العام رفضاً للإصلاحات القضائية، كم تم الإعلان عن إغلاق الموانئ في إسرائيل حتى اشعار آخر.

وأعلنت نقابة المستقلين عن الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية "هستدروت" تعلن عن توقف جمع الضرائب لصالح "الدولة".

وقال مراسل إذاعة كان العبرية: "لأول مرة تتفق جميع النقابات والجهات المؤثرة اقتصاديًا وصحيًا للضغط على نظام سياسي في إسرائيل .. الأزمة خطيرة للغاية وإسرائيل تدخل مرحلة لا يمكن تجاوزها بسهولة".

وقالت قناة 12 العبرية: "بانضمام معظم النقابات والشركات والمؤسسات للإضراب .. باتت إسرائيل في حالة شلل كامل".