أمريكا توجه صفعة لسموتريتش عبر "محمود دوريش"!
أهم الأخبار

أمريكا توجه صفعة لسموتريتش عبر "محمود دوريش"!

متابعة صدى نيوز - زار رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية في القدس، جورج نول، أمس الثلاثاء، متحف محمود درويش في رام الله، لإحياء ذكرى الشاعر الفلسطيني الراحل. 

وعلق الموقع الإسرائيلي "تايمز أوف إسرائيل" على الزيارة بقوله- كما ترجمت صدى نيوز: "بعد تصريحات لوزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش، الذي ادعى يوم الأحد أن الشعب الفلسطيني والثقافة الفلسطينية غير موجودة، قام رئيس السفارة الأمريكية في القدس مكتب الشؤون الفلسطينية جورج نول بزيارة إلى متحف محمود درويش في رام الله، لإحياء ذكرى المؤلف الراحل، الذي يُعتبر الشاعر الوطني الفلسطيني".

وكتب مكتب نول في تغريدة عبر تويتر عقب الزيارة: "محمود درويش أظهر لنا قوة الكلمات، وكما كتب، فإن الشعر والجمال يصنعان السلام دائماً، شعره هو كنز وطني فلسطيني".

وفي كلمة ألقاها سموترتيش في باريس قبل يومين، قال إن الشعب الفلسطيني مجرد اختراع عمره أقل من 100 عام، وأنه لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني.

وادعى سموتريتش أن جده الذي كان يعيش في القدس من الجيل الثالث عشر هو الفلسطيني الحقيقي، وأن جدته التي ولدت منذ أكثر من 100 عام هي الفلسطينية، في إشارة منه إلى أن اليهود هم "أصحاب الأرض"، وفق رؤيته.

ولاقت تصريحات سموتريتش إدانات واسعة، دفعت عدة دول لإصدار بيانات إدانة ورفض لهذه التصريحات العنصرية.