الخميس 23 مارس 2023 - الساعة: 02:44
آخر الأخبار
معايعة تترأس اجتماع اللجنة الإشرافية لمشروع دير القديس هيلاريون SadaNews نصرالله يقول إنه "غير معني" بالتعليق على إعلان إسرائيل قتل مشتبه به قد يكون على صلة بحزب الله SadaNews التضخم في بريطانيا يتسارع إلى 10.4 بالمئة في شباط SadaNews "اللجنة الوطنية" تدعو إلى توسيع مقاطعة منتجات الاحتلال بإشراك الكل الفلسطيني SadaNews البنك الدولي: أوكرانيا تحتاج 411 مليار دولار لإعادة الإعمار SadaNews فلسطين في المرتبة السادسة عربياً والـ99 عالمياً في مؤشر السعادة العالمي SadaNews شركات الاتصالات الخلوية توقع مذكرة تفاهم للتشاركية في مواقع الأبراج الأرضية SadaNews سقوط طائرة مسيرة إسرائيلية في الأراضي السورية SadaNews قوات الاحتلال تعتقل شابًا مقدسيًا بعد الاعتداء عليه SadaNews الإعلامي علاوي يطلع السفير عرفة على مستجدات عودته للعمل في مؤسسة DW SadaNews تسع دول في مجلس الأمن: المستوطنات غير قانونية ونحث على ضبط النفس SadaNews رفع جديد بربع نقطة للفائدة الأميركية إلى أعلى مستوى منذ 2007 SadaNews روسيا تعلن زيادة حيازتها من الذهب أثناء الحرب على أوكرانيا SadaNews وزير الزراعة يترأس اجتماع مجموعة عمل القطاع الزراعي " ASWG " SadaNews بعد رفع الفيدرالي للفائدة: المقترضون بالدولار في فلسطين سيتعرضون لنوعين من الخسائر SadaNews الاحتلال يعتقل مواطنًا من غزة SadaNews قناة عبرية تكشف: مخطط استيطاني جديد خارج حدود الخط الأخضر بالقدس المحتلة SadaNews إسرائيل ترفع الحد الأدنى للاجور إلى 5571 شيكلاً SadaNews الأسرى يعلقون خطوة الإضراب عن الطعام SadaNews شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي ترعى منتدى فلسطين للإعلام الاقتصادي "الأول"

خاص: تكرار حوادث الفارين من مراكز توقيف الشرطة.. إخفاق أم خلل يمكن معالجته؟!

خاص: تكرار حوادث الفارين من مراكز توقيف الشرطة.. إخفاق أم خلل يمكن معالجته؟!

صدى نيوز - في حادثة هي الثانية في أقل من شهر، تمكّن 6 موقوفين لدى جهاز الشرطة الفلسطينية، من الفرار من نظارة مديرية شرطة الخليل، في ظروف شابها الكثير من التساؤلات بعد حادثة مماثلة جرت في جنين بالسادس عشر من الشهر الماضي.

وأعلنت الشرطة في بيان مقتضب لها صباح اليوم الإثنين، عن حادثة الفرار، مكتفية بالإشارة إلى أنها تجري عمليات بحث عن الفارين.

وتبين من معلومات حصلت عليها "صدى نيوز" أن 4 من الفارين بالخليل، متهمون بجرائم قتل، ما أثار مزيدًا من التساؤلات حول الإجراءات الأمنية المتبعة من قبل الجهات الأمنية في حراسة أولئك الموقوفين، خاصة وأن من فروا من مركز اصلاح وتأهيل جنين، بعضهم متهم بجرائم مماثلة.

وما زاد من تعقيدات الموقف، ظهور أحد الفارين الستة في مقطع فيديو نشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي أظهر المقطع المصور أنه متواجدًا في منطقة ما بالداخل المحتل يعتقد أنها "تل السبع"، مهددًا شخصيات منها ضباط وأفراد بالشرطة الفلسطينية بكشف أسمائهم في حال لم يعيدوا خلال أسبوع واحد، مبلغ 100 ألف دينار أردني قدمه لهم مقابل تهريبه من مكان توقيفه.

"صدى نيوز"، وبعد التواصل مع وزارة الداخلية، لم تخرج بنتائج ردًا على الأسئلة التي وجهتها الوكالة للمسؤولين بالوزارة والذين اكتفوا بإحالة الموقف للشرطة الفلسطينية.

المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات، قال لـ "صدى نيوز"، ردًا على سؤال وجه له حول ما ورد في مقطع الفيديو لأحد الهاربين، بأن هناك لجنة من كبار ضباط الشرطة تقوم بفحص الفيديو وما جاء فيه، ولا زالت هذه اللجنة منعقدة وتعمل على مدار الساعة، تضاف إلى لجنة أخرى شكلت بتعليمات مباشرة من وزير الداخلية لبحث كافة حيثيات ما جرى في الخليل.

وردًا على سؤال حول انتشار صورة لمكان احتجاز الفارين المتهمين بالقتل داخل غرفة غير مخصصة لأن تكون سجنًا، قال ارزيقات، يتم بحث كل حيثيات ما جرى من خلال اللجنة، وبعد انتهاء التحقيق ستصدر النتائج حول كل هذه الحيثيات والتي تؤخذ بعين الاعتبار من قبل اللجنة.

​وبشأن الإجراءات المتوقع أن تتخذ بحق المسؤولين عما جرى، قال الناطق باسم الشرطة، إن ما سيتخذ من قرارات من قبل اللجنة ستنفذ على الأرض وهذا ما يجري في دول العالم، مشيرًا إلى أن اللجنة مشكلة من قبل وزير الداخلية وسترفع التوصيات بشكل مباشر له.

وحول فيما إذا كان ستتخذ خطوات لمنع تكرار عملية الفرار بعد ما جرى في جنين والخليل، قال ارزيقات: "نأخذ العبرة من كل حادث، وهناك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن تتخذ لمنع تكرار ذلك.

وبشأن فيما إذا كان الفارين قد تم إدانتهم من قبل المحاكم، أشار ارزيقات إلى أنهم لا زالوا موقوفين ولم تصدر بحقهم أي أحكام.

وفي السياق، أعلن ارزيقات في بيان له، أن اثنين من الفارين سلما نفسيهما للشرطة بعد جهود كبيرة بذلتها الشرطة مع عائلته وأهالي الفارين، وأنه لا يزال العمل مستمرًا لإحضار الآخرين.