مجلس الأمن: الاستيطان "يعرقل بشكل خطير" إمكانية حل الدولتين
أهم الأخبار

مجلس الأمن: الاستيطان "يعرقل بشكل خطير" إمكانية حل الدولتين

صدى نيوز - أصدر مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، بيانا رسميا، أعرب فيه عن "القلق العميق والاستياء" إزاء إعلان الحكومة الإسرائيلية، عن مزيد من البناء والتوسع الاستيطاني وإضفاء الشرعية على تسع بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا، في بيان رئاسي، تم الاتفاق عليه بالإجماع، إن "مجلس الأمن يكرر التأكيد على أن استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية يهدد بشكل خطير إمكانية حل الدولتين على أساس حدود 1967"، واعتبر أن النشاط الاستيطاني "عقبة" أمام السلام.

كما أكد "معارضته لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام ومنها بناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية ومصادرة الأراضي الفلسطينية و‘إضفاء الشرعية‘ على المستوطنات وهدم مساكن الفلسطينيين وتهجير الفلسطينيين المدنيين".

وأعرب عن "قلقه العميق وتفاجئه" بإعلان إسرائيل إضفاء الشرعية على المستوطنات التسع وبناء وحدات استيطانية جديدة في المستوطنات القائمة.

وخلال الأيام الماضية، مارست إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ضغوطات على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لتجنب تصويت كان مزمعا في مجلس الأمن الدولي بخصوص النشاط الاستيطاني للحكومة الإسرائيلية الذي أعلنت عنه في أعقاب اجتماع للمجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) في 12 شباط/ فبراير الجاري.