الأولى في الشرق الأوسط: فلسطين ستولد الكهرباء من القمامة!
أهم الأخبار

الأولى في الشرق الأوسط: فلسطين ستولد الكهرباء من القمامة!

متابعة صدى نيوز - قالت وزارة الحكم المحلي، إنها أنهت كافة الالتزامات القانونية والإدارة والمالية الخاصة بتنفيذ المشروع الاستراتيجي الاول من نوعه على صعيد الشرق الأوسط والمتمثل بتوليد الطاقة من حرق النفايات في زهرة الفنجان بمحافظة جنين.

وأوضحت أنه أصبح متاحاً لشركة "صروح" الفلسطينية والتي تقود ائتلافاً من عدة شركات دولية متخصصة الفائزة بعطاء المشروع البدء بالعمل.

وتعقيباً على ذلك قال وزير الحكم المحلي، مجدي الصالح كما تابعت صدى نيوز: "كان يوم تاريخي بالنسبة لوزارة الحكم المحلي، أنهينا ما تم البدء فيه خلال 3 سنوات من العمل المكثف وعشرات الاجتماعات".

وأضاف: "اللجنة الوزارية اجتمعت أكثر من 17 مرة لحل هذا الموضوع".

وأكد أن "ما يميز هذا المشروع أنه سيحل مشكلة النفايات وحرقها بشمال الضفة الغربية، ليتم حرقها بطريقة آمنة وتوليد كمية لا يستهان بها 40 ميجا من الكهرباء بشكل يومي، وهذا سيؤثر على حياة المواطنين بشكل ايجابي".

وأضاف: "كما ستخفف عن كاهل الهيئات المحلية الأعباء المالية الناتجة عن طمر هذه النفايات بالمكبات، وسيتم توفيرها على الهيئات المحلية وبالتالي على المواطن الفلسطيني".

وأشار إلى حل المشكلة البيئية الكارثية التي يعيشها سكان المناطق القريبة من مكب زهرة الفنجان خلال السنوات الماضية، وستحل بشكل نهائي". 

وقال: "ستحول هذه المنطقة لمنطقة بيئية كما قررت وزارة الحكم المحلي، وسيتم تخفيف المعاناة عن أهالي تلك المنطقة".

وبخصوص الـ40 ميجا اليومية من الكهرباء، قال كما تابعت صدى نيوز: "هذه الكمية من الكهرباء لن تحل مشكلة الكهرباء بمناطق الشمال ككل،ل لكنها ستعزز الكهرباء في تلك المنطقة وخصوصا في البلدات والقرى المحيطة بمكب زهرة الفنجان". 

وبيّن أن المشروع سيدخل حيز التنفيذ على أرض الواقع خلال 40 إلى 48 شهراً.