تفاصيل اتفاق الليكود وشاس على مناصب وزارية بحكومة نتنياهو المقبلة
أهم الأخبار

تفاصيل اتفاق الليكود وشاس على مناصب وزارية بحكومة نتنياهو المقبلة

صدى نيوز - اتفق حزبا الليكود وشاس، اليوم الخميس، حول المناصب التي سيحصل عليها "شاس" في الحكومة التي يشكلها بنيامين نتنياهو.

وحسب الاتفاق، يتولى رئيس شاس، أرييه درعي، خلال النصف الأول من ولاية الحكومة منصب وزير الداخلية، وفي النصف الثاني من ولايتها يتولى منصب وزير المالية مكان رئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش.

ويتوقع أن يستجيب رئيس دولة الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ، بداية الأسبوع المقبل لطلب نتنياهو بتمديد مهلة تشكيل الحكومة بـ14 يوما، لكن تقارير عبرية أفادت بأن هرتسوغ لم يقرر بعد إذا كان سيمنح نتنياهو هذه المهلة كاملة أو مهلة أقصر.

كذلك اتفق الحزبان "الليكود وشاس" على أن يتولى درعي منصب نائب رئيس الحكومة طوال ولاية الحكومة، وسيحصل شاس على وزارة الخدمات الدينية ووزارة الرفاه والأمن الاجتماعي. وسيتم تعيين وزيرين آخرين من شاس في وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية.

وجاء في بيان صادر عن الليكود أنه "إلى حين توقيع الاتفاق الائتلافي الكامل، سيتم الاتفاق على صلاحيات أخرى متعلقة بوزارات تحت مسؤولية شاس".

ويذكر أن تعيين درعي وزيرا مقرون بتعديل "قانون أساس الحكومة"، وذلك في أعقاب إدانته بداية العام الحالي بتهم فساد وفرض عقوبة السجن مع وقف التنفيذ عليه.

وينص القانون على التصاق وصمة عار بمن تفرض عليه عقوبة السجن، وبحيث يُمنع توليه منصب وزير لمدة سبع سنوات. ويسعى الليكود إلى تغيير صيغة القانون بحيث لا تفرض وصمة عار على عقوبة السجن مع وقف التنفيذ وإنما في حال السجن الفعلي فقط. ويتوقع تنفيذ التعديل القانوني خلال الأسبوعين المقبلين.