الجزائر: الإعدام لـ 49 شخصا بتهمة إحراق شاب والتنكيل بجثّته
عربي ودولي

الجزائر: الإعدام لـ 49 شخصا بتهمة إحراق شاب والتنكيل بجثّته

صدى نيوز - قضت محكمة جزائريّة، اليوم الخميس، بإعدام 49 شخصا، بتهمة إحراق المواطن جمال بن إسماعيل حيًّا، والتمثيل بجثّته في منطقة القبائل، في 11 آب/ أغسطس 2021، بعدما اتّهموه خطأ بافتعال حريق ضخم؛ لكن الأحكام ستُخفّض إلى الحبس مدى الحياة، بسبب وقف تنفيذ أحكام الإعدام في البلاد، وفق الوكالة الرسمية.

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء في الجزائر العاصمة، أدانت المتّهمين في قضية اغتيال بن اسماعيل. وكانت وسائل إعلام قد أشارت بادئ الأمر إلى صدور 48 حكما بالإعدام، لكن الوكالة الجزائرية أفادت بصدور 49 حكم إعدام في القضية.

وذكرت الوكالة أن المحكمة أصدرت أيضا أحكاما "تتراوح ما بين 10 سنوات وسنتين سجنا نافذا في حق 28 متهما، بالإضافة إلى غرامات مالية تتراوح ما بين 100 ألف و200 ألف دينار جزائري، فيما قضت ببراءة 17 متهما آخرين".

ويلاحَق الضالعون في هذه القضية بتهم عدة، لاسيما جناية ارتكاب "أعمال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية"، و"المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد" و"التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية"، و"نشر خطاب الكراهية" و"التحريض على تحطيم ملك الغير والتجمهر المسلح"، وفق الوكالة.

وفي الجزائر يسري قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام منذ العام 1993.