خاص| ديون الحكومة ترهق المشافي الخاصة والأهلية في الضفة وتهدد عملها
تقارير مميزة

خاص| ديون الحكومة ترهق المشافي الخاصة والأهلية في الضفة وتهدد عملها

خاص صدى نيوز- تعاني المشافي الخاصة والأهلية من ضائقة مالية، نتيجة عدم التزام الحكومة بتسديد المستحقات المالية المترتبة عليها، ما يؤثر سلبا على قدرة هذه المشافي من الاستمرار في تقديم خدماتها الطبية بالشكل الطبيعي، ويدفع النقابات العمالية الى تنفيذ فعاليات احتجاجية.

رئيس اتحاد المشافي الخاصة والأهلية د.يوسف التكروري لـ"صدى نيوز" طالب الحكومة بتسديد المستحقات المالية الكبيرة المتراكمة عليها لصالح المشافي الخاصة والاهلية، لكي تتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها الطبية بشكل طبيعي.

وأكد التكروري ان مجموع الديون المستحقة على الحكومة لصالح المشافي الخاصة والأهلية تجازوزت المليار شيقل وهو مبلغ كبير جداً.

وقال "نحن نجري حوارات مع وزارتي المالية والصحة بشكل متكرر، كان في اتفاق سابق مع وزارة المالية بتسديد دفعات شهرية للمشافي فعلا التزمت وزارة المالية بهذه الدفعات، ولكن المشكلة ان هذه الدفعات الشهرية هي مبالغ لا ترتقي للحد الأدني التي تلبي احتياجات المشافي الخاصة والاهلية".

وأضاف "نحن نطالب الحكومة بدفعة انقاذية كبيرة تشكل حوالي 25% من مجموع المستحقات المالية، كما نطالب بدفعات شهرية أعلى  بقليل حتى تتمكن الي المشافي الاهلية والخاصة الاستمرار في تقديم خدماتها".

هل يستطيع القطاع الصحي الخاص والأهلي الاستمرار في هذه الظروف؟

قال د. يوسف التكروري "المشافي الاهلية والخاصة لن تستطيع الاستمرار في تقديم الخدمات للمرضى وهي غير قادرة على الايفاء برواتب الموظفين، اذا استمر الوضع بهذا الشكل فنحن ذاهبون نحو  تقليص الخدمات الطبية وتنفيذ اضرابات من قبل النقابات العمالية في المستشفيات بشكل منفرد".

وأضاف " نحن نقع في دوامة وفي حلقة مفرغة ولا نستطيع الخروج منها بسبب الضائقة المالية، لذا نناشد وزراة المالية بضرورة إيجاد حل للديون المتراكمة بدل شراء الخدمة الطبية،  بحيث يكون هناك دفعة انقاذية تقدر بحوالي 30% من رصيد مستحقات المشافي على الحكومة، إضافة لترتيب الدفعة الشهرية بحيث تكون ثابتة وتتناسب مع حاجة المشافي".

التكروري: توزيع التحويلات الطبية يتم حسب حاجة المرضى

وفي هذا الصدد قال رئيس اتحاد المشافي الخاصة والأهلية د.يوسف التكروري "اعتقد أن حجم التحويلات الطبية فيه كفاية لكل المشافي، نحن في الاتحاد لا نتلقى أي شكوى أو اعتراض سواء من الناس او المشافي حول آلية توزيع التحويلات الطبية لمشافي معينة دون الأخرى".

وأضاف "حجم التحويلات الطبية الموجودة يستوعب كل المشافي، فبالتالي لا يوجد سوء في توزيع التحويلات الطبية، الذي يتم حسب حاجة المرضى وحسب الأماكن، فكل مشفى حاول ان يتميز بتخصص طبي معين".

وحاولت صدى نيوز التواصل مع وزارة الصحة الفلسطينية لأخذ تعقيب حول دورها في حل الضائقة المالية التي تعاني منها المشافي الأهلية والخاصة، لكن دون استجابة.