القنصل البريطاني العام تزور جبل المشارف ومنطقة أم هارون في الشيخ جراح (صور)
أهم الأخبار

القنصل البريطاني العام تزور جبل المشارف ومنطقة أم هارون في الشيخ جراح (صور)

صدى نيوز - زارت القنصل البريطاني العام، ديان كورنر، ومجموعة من الدبلوماسيين في القدس جبل المشارف ومنطقة أم هارون في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية يوم أمس.

ويواجه السكان الفلسطينيون في حي الشيخ جراج خطر الإخلاء، حيث هناك أكثر من 300 فلسطيني مقدسي في أم هارون عرضة لخطر الإخلاء من قبل السلطات الإسرائيلية.

وأتاحت زيارة القنصل البريطاني العام في القدس الفرصة لسماع المزيد عن التحديات الحالية التي تواجه السكان الفلسطينيين، كما شكلت الزيارة نوعاً من التذكير بالتهديدات المستمرة المؤدية لزعزعة للاستقرار في القدس الشرقية.

والتقت السيدة كورنر خلال زيارتها بممثلين عن المجتمع المحلي في حي الشيخ جراح، ومع السيد محمد كسواني ممثلا عن العائلات الفلسطينية في الحي، كما زارت عائلة فلسطينية تواجه تهديدًا وشيكًا بهدم منازلهم. وقامت مؤسسة عير عميم بالحديث عن أثر تدمير ومصادرة المنشآت السكنية والمعيشية من قبل القوات الإسرائيلية على السكان الفلسطينيين.

من الجدير ذكره أن المملكة المتحدة تقوم بدعم العديد من العائلات الفلسطينية المهددة في القدس الشرقية بشكل مستمر عبر المجلس النرويجي للاجئين وعدد من المؤسسات الأهلية المحلية الأخرى.

وفي جبل المشارف، التقت السيدة كورنر بالسيد ساري كرونيش من مؤسسة بمكوم، الذي بدوره قدم إيجازًا حول الحق في عمليات تسجيل الأراضي وأطلع الوفد على المخططات الإسرائيلية للتوسع الاستيطاني في القدس الشرقية.

وقالت السيدة كورنر خلال زيارتها: "تعتبر حكومة المملكة المتحدة القدس الشرقية أرضًا محتلة، ويشكل التهديد المستمر بالإخلاء الذي تواجهه العائلات الفلسطينية في القدس الشرقية وأجزاء أخرى من الضفة الغربية مصدر قلق كبير لحكومة المملكة المتحدة”. وأضافت "ان عمليات الإخلاء غير قانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، كما انها تسبب معاناة لا داعي لها ولا تؤدي إلا إلى تأجيج التوترات على الأرض".

وأكدت هذه الزيارة من جديد على التزام المملكة المتحدة بالوجود الفلسطيني في القدس الشرقية وترسل رسالة دعم لأولئك الذين يواجهون تهديدات بالإخلاء.