تل أبيب توافق على بيع منظومة "رافائيل" المتطورة  للإمارات
أهم الأخبار

تل أبيب توافق على بيع منظومة "رافائيل" المتطورة  للإمارات

صدى نيوز - في أول صفقة أسلحة بين البلدين منذ تطبيع العلاقات بينهما في العام 2020، وافقت تل أبيب على بيع منظومة "رافائيل" المتطورة للدفاع الجوي للإمارات.

ونقل عن مصدرين بأن إسرائيل وافقت على طلب إماراتي في منتصف الصيف بتزويدها بصواريخ "سبايدر" الاعتراضية التي تنتجها شركة "رافائيل"، لكنهما امتنعا عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة.

ونقل عن مصدر ثالث أن الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية تهدف إلى صد هجمات الطائرات المسيرة مثل تلك التي ضربت أبوظبي في وقت سابق من هذا العام.

وامتنعت وزارة الجيش الإسرائيلي وشركة "رافائيل" المصنعة لصواريخ "سبايدر" عن التعليق. كما لم تعلق وزارة الخارجية الإماراتية على الأمر.

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ الاعتراضية التي ستُباع للإمارات، أو ما إذا قد تم شحن أي منها حتى الآن. ويمكن إطلاق الصواريخ سبايدر من منصات مثبتة على مركبات وتستخدم للدفاع ضد التهديدات ما بين قصيرة المدى وطويلة المدى.

ورداً على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستزود الإمارات بأنظمة دفاع جوي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان رام بن باراك للإذاعة الإسرائيلية في 20 سبتمبر- أيلول إن هناك تعاوناً واسعاً مع الإمارات، لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق إضافي.