الشاباك يوصي بإغلاق مدن شمال الضفة قبل أن "يخرج الوضع عن السيطرة"
أهم الأخبار

الشاباك يوصي بإغلاق مدن شمال الضفة قبل أن "يخرج الوضع عن السيطرة"

صدى نيوز - أوصى الشاباك الإسرائيلي، أن تبدأ المنظومة الأمنية الإسرائيلية وجيش الاحتلال بفرض إغلاق على مدن شمال الضفة الغربية، مع التركيز على محافظة جنين قبل أن يخرج الوضع الأمني عن السيطرة، وفقاً لما أفادت به قناة "كان" العبرية. 

وقال الصحفي الإسرائيلي "إيتاي بلومنتال": "إن الشاباك أوصى بفرض حصار باسم (التنفس) على المدن التي لا يوجد فيها إرهاب واضح من أجل التمييز بين النشطاء الإرهابيين والسكان الأبرياء". على حد تعبيره.

وكانت مصادر عبرية قد ذكرت أن مناقشات تدور بين مسؤولين إسرائيليين بعضهم يعارضون مواصلة اقتحام مناطق شمال الضفة بهدف الاعتقالات الأمر الذي يؤدي لحصول اشتباكات مسلحة تخلف إصابات أو شهداء أو مواجهات، وآخرون يؤيدون هذه الاقتحامات التي أصبحت شبه يومية.

وعلى ما يبدو أن عملية حاجز الجلمة التي وقعت الليلة الماضية، ستزيد من التشديدات على مدن شمال الضفة، بعد تقارير عبرية تحدثت أن الاحتلال يدرس تخفيف اقتحاماته للشمال وزيادة تعزيز الأجهزة الأمنية الفلسطينية لزيادة نشاطها في الشمال خاصة في جنين ونابلس. 

ونفذ شابان من منطقة كفردان في جنين في ساعة متأخرة من الليلة الماضية عملية إطلاق نار استهدف حاجز الجلمة شمال جنين، أسفرت عن ارتقائهما شهيدان ومقتل ضابط إسرائيلي.

 وكان رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أهارون هاليفا، قد قال إن "حدوث انتفاضة ثالثة شعبية واسعة وعنيفة سيناريو محتمل للغاية".

وأشار إلى أن "الجيل الفلسطيني الناشيء الجديد هو الأخطر بالنسبة لإسرائيل، حيث يمارسون مقاومة عنيفة ويتم تشغيلهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكل هذا يخلق أجواء متفجرة للغاية بحيث يمكنهم بسهولة الضغط على الزناد". على حد قولهم.