مصادر: بلينكن طالب غانتس بإعادة النظر بتعليمات إطلاق النار بالضفة
أهم الأخبار

مصادر: بلينكن طالب غانتس بإعادة النظر بتعليمات إطلاق النار بالضفة

صدى نيوز - نقل موقع "واللا" العبري عن مصادر أمريكية مطلعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تريد من إسرائيل إعادة فحص التعليمات الخاصة بفتح النار خلال عمليات جيش الاحتلال في الضفة الغربية، في أعقاب حادثة جنين التي استشهدت فيها الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ووفقاً للموقع العبري "تعتبر هذه خطوة أمريكية غير عادية للغاية تأتي على خلفية الضغوط التي تمارس في الولايات المتحدة على إدارة بايدن لاتخاذ خطوات إضافية لضمان محاسبة الأطراف المتورطة في مقتل شيرين أبو عاقلة".

وأضاف الموقع نقلا عن المصادر: "إن تعليمات إطلاق النار التي وضعها الضباط القادة في جيش الاحتلال تحدد للجنود الحالات التي يُسمح فيها لهم باستخدام الذخيرة الحية".

وقال: "بعد اجتماع مع أفراد عائلة أبو عاقلة في نهاية يوليو الماضي، اتصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بوزير جيش الاحتلال بيني غانتس وطلب منه نشر التقرير النهائي في أقرب وقت ممكن عن التحقيق العملياتي للجيش الإسرائيلي في ملابسات مقتل أبو عاقلة".

وتابع الموقع العبري: "وفقاً لمصادر أمريكية كان لدى بلينكين طلب آخر، وهو طلب غير عادي، وطالب وزير الخارجية الأمريكية غانتس أنه في أعقاب الحادث الذي قُتلت فيه أبو عاقلة، بأن يعيد جيش الاحتلال النظر في التعليمات الخاصة بفتح النار في الضفة الغربية، وأوضح أن ذلك سيكون خطوة في اتجاه تحمل مسؤولية ما حدث".

من جهته رد غانتس لـبلينكين بأن هناك أحداثاً تجري في الميدان خلال عملية عسكرية و"ليست قضايا أبيض وأسود".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "واللا": "لم يكن هذا طلباً رسمياً من الأمريكيين، وحتى لو كان هناك طلبا كنا سنرفضه، إسرائيل دولة ذات سيادة والتعليمات بفتح النار تنقذ الأرواح". على حد زعمه.