السبت 28 مايو 2022 - الساعة: 13:06
آخر الأخبار
إصابات خلال تصدي المواطنين لهجوم المستوطنين على بلدة برقة SadaNews الصحة العالمية: هؤلاء الفئات الأكثر عرضة لجدري القردة SadaNews فيديو| مستوطنون يهاجمون المركبات والمحلات ويعربدون وسط حوارة SadaNews استشهاد طفل برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم SadaNews فيديو| كتائب القسام تكشف لأول مرة تفاصيل حول الحرب الأخيرة على غزة SadaNews أين وصلت جهود الجزائر لإنهاء الإنقسام الفلسطيني وما أسباب التأخير؟ SadaNews مفوضية التعبئة والتنظيم: "مسيرة أعلام" الإحتلال.. مسار لن تحمد عواقبه SadaNews الطقس: أجواء جافة وشديدة الحرارة SadaNews أسعار صرف العملات، اليوم السبت SadaNews تل أبيب تمنع الجنود البدو من اصطحاب أسلحتهم إلى منازلهم SadaNews واشنطن تطلب من تل أبيب مجدداً الانتهاء من التحقيق باغتيال أبو عاقلة SadaNews الإضراب الشامل يعم محافظة بيت لحم حدادا على روح الشهيد الطفل زيد غنيم SadaNews تقرير: حظر الأسلحة على ليبيا "لا يزال غير فعال" SadaNews الأرجنتين: تشخيص أول إصابتين بجدري القردة SadaNews تونس: حظر السفر على رئيس حزب "النهضة" راشد الغنوشي SadaNews أعضاء كونغرس يطالبون بمنع أي تهجير للفلسطينيين من مسافر يطا SadaNews خبير اقتصادي: لا يمكن لأوروبا أن تتخلى بسرعة عن الغاز الروسي دون خسائر كبيرة SadaNews صحيفة: انتحار 4 جنود إسرائيليين في شهر واحد SadaNews تل أبيب: سنزيد عدد العمال الفلسطينيين وهذه مصلحة أمنية SadaNews تطورات الحرب الروسية الأوكرانية- القوات الروسية تدخل مدينة إستراتيجية

بحث علمي يحذر من تناول المخللات لاحتمال تسببها بمرض خطير!

بحث علمي يحذر من تناول المخللات لاحتمال تسببها بمرض خطير!

صدى نيوز - كشف تحليل بحث علمي أجرته مؤسسة السرطان العالمية الخيرية للسرطان (WCRF)، أن نوعا من الخضار يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والدليل "قوي".

ومن أكثر الاكتشافات إثارة للدهشة أن الخضروات المحفوظة غير النشوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. وهذا تقييم تحليل شامل أجرته مؤسسة السرطان العالمية الخيرية للسرطان (WCRF).

ويمكن تعريف حفظ الطعام على أنه عملية معالجة الطعام والتعامل معه بطريقة توقف أو تبطئ بشكل كبير التلف وتجنب الأمراض التي تنقلها الأغذية مع الحفاظ على القيمة الغذائية والملمس والنكهة.

ولزيادة عمر الطعام إلى الحد الأقصى، غالبا ما تُملّح وتُخلل- وهي عملية يُعتقد أنها تؤدي إلى تطور سرطان المعدة.

ووفقا لـ WCRF، أظهرت النماذج الحيوانية أن مستويات الملح المرتفعة تغير لزوجة المخاط الذي يحمي المعدة ويعزز تكوين مركبات N-nitroso.

وتحذر جمعية السرطان الخيرية من أنه "بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى تحفيز استعمار الحلزونية البوابية، وهي أقوى عامل خطر معروف للإصابة بسرطان المعدة. وأخيرا، في النماذج الحيوانية، ثبت أن المستويات العالية من الملح مسؤولة عن الضرر الخلوي الأساسي الذي يؤدي إلى تعزيز تطور سرطان المعدة".

وفي استنتاج الجمعية الخيرية، ينص على أن هناك "دليلا قويا" على أن الأطعمة المحفوظة بالملح (بما في ذلك الخضروات غير النشوية المحفوظة) تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

ويمكن فصل الخضار إلى مجموعات حسب محتواها الفردي من النشا. وتشمل أمثلة الخضار غير النشوية ما يلي:

• الجزر والبنجر والجزر الأبيض واللفت وكذلك الخضار الورقية الخضراء (مثل السبانخ والخس).

• الملفوف والبروكلي والجرجير.

• خضروات الأليوم (مثل البصل والثوم والكراث).

وتحتوي الخضراوات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة، على مستويات أعلى من الكربوهيدرات مقارنة بالخضروات غير النشوية.

وهناك أدلة متزايدة توضح المخاطر المرتبطة بتمليح وتخليل الأطعمة، حيث كشفت دراسة تاريخية نُشرت في المجلة البريطانية للسرطان أن الأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا منتظما من الأطعمة عالية الملح يضاعفون من خطر الإصابة بسرطان المعدة وفقا لتقرير نُشر في المجلة البريطانية للسرطان.

وفحصت الدراسة، التي اعتمدت على حوالي 40000 ياباني في منتصف العمر، عادات التغذية والشرب والتدخين على مدى 11 عاما.

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الرجال اليابانيين الذين يحصلون على أقل كمية من الملح كان واحدا من كل 1000 شخص سنويا. وتضاعف هذا إلى واحد من كل 500 من بين أولئك الذين لديهم أعلى كمية من الملح.

- الأعراض الرئيسية لسرطان المعدة

هناك العديد من الأعراض المحتملة لسرطان المعدة، ولكن قد يكون من الصعب اكتشافها.

ووفقا لـ NHS، يمكن أن تؤثر على عملية الهضم، مثل:

• الحموضة المعوية أو ارتجاع المريء.

• وجود مشاكل في البلع (عسر البلع).

• الشعور بالمرض.

• أعراض عسر الهضم مثل كثرة التجشؤ.

• الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة عند تناول الطعام.

وتشمل الأعراض الأخرى:

• فقدان الشهية أو فقدان الوزن دون محاولة.

• تورم في الجزء العلوي من بطنك.

• ألم في الجزء العلوي من بطنك.

• الشعور بالتعب أو انعدام الطاقة.