مصر تبحث عن شركاء لبناء محطات تحلية مياه بـ2.5 مليار دولار
مال وأعمال

مصر تبحث عن شركاء لبناء محطات تحلية مياه بـ2.5 مليار دولار

صدى نيوز - أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن مصر تبحث عن شركاء للاستثمار في مبادرة بـ 2.5 مليار دولار لبناء محطات لتحلية المياه بالطاقة المتجددة بحلول 2025، في إطار سعيها لمعالجة ندرة المياه التي تلوح في الأفق.

ونقلت الوكالة عن المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، أن "المسؤولين يخططون لإقامة 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، لبنائها وتملكها وتشغيلها من جانب الصندوق بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب".

وتعتمد أكثر الدول العربية سكاناً على نهر النيل لتوفير احتياجاتها من المياه العذبة تقريباً، وتواجه عجزاً كبيراً في الإمدادات يخشى المسؤولون تفاقمه بسبب سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا على الرافد الرئيسي للنيل.

ونقلت بلومبرغ عن سليمان القول في مقابلة إن "مصر حريصة على بناء قاعدة تكنولوجية مستدامة لتمتلك مصيرها عندما يتعلق الأمر بالأمن المائي".

ووفقاً لوزارة الري المصرية، فإن البلاد، التي تحتاج إلى نحو 114 مليار متر مكعب من المياه كل عام لتلبية احتياجات سكانها الذين يزيد عددهم عن 100 مليون نسمة، وأنها تحصل فقط على نحو نصف هذه الكمية من مصادر طبيعية.

وأوضح سليمان أن المحطات الـ17، التي تهدف إلى إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، جزء من خطة أوسع لإضافة 6.4 مليون متر مكعب من الطاقة اليومية بحلول 2050.