في ذروة الحرب والغلاء ..الشيكل في أعلى مستوى له منذ 9 أشهر فما السر؟
مال وأعمال

في ذروة الحرب والغلاء ..الشيكل في أعلى مستوى له منذ 9 أشهر فما السر؟

ترجمة اقتصاد صدى- خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل، والعجز يتضخم، وهناك قدر كبير من عدم اليقين الإسرائيلي يحيط بما يحدث على الجبهة الشمالية وفي قطاع غزة، وكل هذا لم يمنع الشيكل من الارتفاع إلى أعلى مستوى له منذ 9 أشهر مقابل الدولار الأمريكي، وفق تقرير صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية.

وحسب الموقع العبري: "أغلق آخر سعر تمثيلي للدولار عند 3.56 شيكل - وهو مستوى لم نشهده منذ يونيو من العام الماضي. وفي الأسبوع الماضي فقط، كان هناك تغير حاد بنسبة 2٪ لصالح الشيكل".

ويقول موقع "غلوبس"، حسب ترجمة اقتصاد صدى: "تفسيرات قوة العملة الإسرائيلية مختلفة، بعضها اقتصادي بحت وبعضها الآخر ملوث بالتنبؤات الجيوسياسية التي تخلق مشاعر إيجابية، وهذه أخبار جيدة للمستهلك الإسرائيلي وبنك إسرائيل، حيث يساعد الشيكل القوي على إبقاء التضخم ضمن هدف البنك المركزي (1%-3%)".

عدد المشترين أكثر من البائعين

على الرغم من الحرب في غزة وعلامات الاستفهام المفتوحة المحيطة بالجهبة الشمالية، فمن الواضح أن هناك عوامل أكثر تدعم الشيكل القوي، وبالتالي فإن عدد المشترين أكثر من عدد البائعين. 

ومن بين هذه العوامل ميزان المدفوعات الإيجابي. يعكس ميزان المدفوعات المعاملات الاقتصادية التي تمت بين الاقتصاد والاقتصادات الأخرى في العالم خلال فترة معينة، ويشمل المعاملات على السلع والخدمات والدخل والعمليات المالية وغيرها. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي، فإن الفائض في الحساب الجاري في الربع الثالث من عام 2023 (قبل الحرب) يبلغ 5.8 مليار دولار. وذلك مقابل 4.5 مليار دولار في الربع السابق.

والعامل الرئيسي الآخر هو نشاط المؤسسات. وبحسب تصريحات عدد من مديري الاستثمار في الهيئات المؤسسية الإسرائيلية، فإنهم يدركون أن تسعير السوق الإسرائيلي جذاب مقارنة ببقية دول العالم، ويزيدون تعرضهم له.

ومع ذلك، يقول مصدر في السوق لغلوبس: إن "العلامة التجارية الإسرائيلية تلقت ضربة قوية في العام الماضي بسبب الصراع الداخلي وبسبب الحرب. ينظر إلينا المستثمرون حول العالم بشكل مختلف ويفضلون استثمار أموالهم فينا. الدول الأكثر استقرارًا داخليًا وجيوسياسيًا".


هدية من أمريكا - الأسواق لا تتوقف

تتمتع الهيئات المؤسسية الإسرائيلية بتأثير هائل على سوق الصرف الأجنبي الإسرائيلي. فكل خطوة تقوم بها داخل إسرائيل أو خارجها تؤثر على الفور على سعر الصرف. وكل حركة تقوم بها تنطوي على مبالغ كبيرة جدًا، تصل إلى المليارات.

وهناك طبقة أخرى تدفع المؤسسات إلى بيع أو شراء الدولار - وهي التقلبات في وول ستريت. باستثناء بضعة أشهر من العام الماضي، على خلفية الأزمة المحيطة بالإصلاح القانوني الذي تروج له الحكومة الإسرائيلية، فعندما ترتفع أسعار وول ستريت، يرتفع سعر الشيكل على حساب الدولار. وعندما يهبط سعر وول ستريت، يرتفع سعر الدولار.

ومنذ بداية العام، شهدت وول ستريت زخماً إيجابياً بشكل خاص، وهو ما انعكس في زيادة بنسبة 10% في مؤشر ناسداك وزيادة بنسبة 8% في مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وعندما يكون هذا هو الحال، تقوم المؤسسات ببيع الدولار إلى المستثمرين. موازنة العلاقة بينهم وبين الشيكل الموجود في المحفظة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدولار أصلًا آمنًا وملاذًا أثناء فترات ركود السوق، عندما يكون الاتجاه إيجابيًا للغاية، يتخلى المزيد من المستثمرين عن الدولار ويفضلون الاستثمار في الأسهم.

 العجز وخفض التصنيف
هناك عاملان كان من المفترض أن يؤثرا على الشيكل، وهما العجز الكبير المتوقع هذا العام - 6.6% - وقرار وكالة موديز بخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى A2. لكن كلاهما متجسد بالفعل في السعر الحالي. ويتم تداول سندات إسرائيل في العالم على مستوى الدول ذات التصنيف BBB+، وفيما يتعلق بالعجز، فطالما أنه "مؤقت" فإن المستثمرين غير متحمسين له.

وبحسب التقديرات، حتى لو قررت شركات التصنيف الأخرى، فيتش وستاندرد آند بورز، خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل أيضاً، فمن غير المتوقع حدوث تقلب كبير في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل بسبب ذلك. هذا مع العلم أن جميع العوامل الاقتصادية الأخرى ستبقى دون تغيير.

كما أن حقيقة وجود بنك إسرائيل في الخلفية تدعم أيضًا قوة الشيكل. في بداية الحرب، وبينما سجل الشيكل انخفاضًا حادًا وتم تداوله بنسبة 4.1 مقابل الدولار، أعرب بنك إسرائيل عن تصميمه على تعزيز العملة المحلية وأطلق برنامجًا بقيمة إجمالية 30 مليار دولار. عملياً، حققوا حوالي 8.5 مليار دولار فقط، لكن حقيقة أن السوق تعرف أن بنك إسرائيل موجود في الخلفية وعلى أهبة الاستعداد تساهم في الزيادة. حقيقة بقاء سعر الفائدة في الاقتصاد على حاله ولم ينخفض ​​ساهم قليلاً في تعزيز الشيكل، حيث قام بعض المستثمرين الذين توقعوا أنه سيكون هناك انخفاض بإغلاق الصفقة وباعوا الدولارات.

وحسب غلوبس: "هناك عامل آخر يساهم في التفاؤل وهو التقديرات العديدة التي تشير إلى أننا في الطريق إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وهو ما سيجلب بعض اليقين إلى الأسواق، على الأقل لفترة قصيرة".

وتابع: "خلاصة القول، إن الشيكل، الذي كان من أقوى العملات في العالم مقابل الدولار في السنوات الأخيرة، فقد قوته في العام الماضي بسبب عدة أحداث- صراع داخلي غير مسبوق وحرب غير متوقعة. ومن الصعب تقديم إجابة محددة لسؤال ما إذا كان الاتجاه الإيجابي سيستمر، وهناك العديد من المتغيرات التي ستحدد كيف ستبدو الصورة".