قطر تتعهد باستثمار 11 مليار دولار في فرنسا
مال وأعمال

قطر تتعهد باستثمار 11 مليار دولار في فرنسا

اقتصاد صدى- أبرمت قطر وفرنسا شراكة استراتيجية تشمل استثمار الدوحة 10 مليارات يورو (10.85 مليار دولار) في الشركات الناشئة وصناديق الاستثمار في فرنسا بين عامي 2024 و2030.

وأُعلن عن هذا الاستثمار خلال لقاء أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه في العاصمة باريس في أثناء زيارته إلى فرنسا لمدة يومين.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان أن الاستثمارات "تستهدف قطاعات رئيسية تتضمن تحول الطاقة وأشباه الموصلات والفضاء والذكاء الصناعي والرقمنة والصحة والضيافة والثقافة".

كما أكد البيان على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والصحة والتعليم.

وتناولت الجلسة مستجدات القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومراسم التوقيع على إعلان نوايا للتعاون في مجالي المساعدة الإنسانية والتدخل في حالات الطوارئ.

وأطلقت دولة قطر وفرنسا على هامش الزيارة، مبادرة للتعاون في مجال المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وتنفيذًا لمبادرة التعاون، وصلت اليوم الثلاثاء إلى مدينة العريش في مصر، ثلاث طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية، تحمل 75 طنًا من المساعدات الإنسانية، تتضمن 10 سيارات إسعاف ومستلزمات إيواء ومواد غذائية، مقدمة من دولة قطر والجمهورية الفرنسية، تمهيدًا لنقلها إلى غزة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

يشار إلى أن قطر ومصر والولايات المتحدة ترعى مباحثات بين حماس وإسرائيل لإتمام هدنة إنسانية بقطاع غزة المحاصر. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد انفراجة يمكن الإعلان عنها بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار أو الرهائن، لكن قطر "تضغط بقوة" من أجل الموافقة على الاتفاق الذي طرح في باريس بين حماس وإسرائيل.