أرباح أبل تفوق التوقعات بفضل مبيعات آيفون
مال وأعمال

أرباح أبل تفوق التوقعات بفضل مبيعات آيفون

اقتصاد صدى - تفوقت شركة أبل على توقعات وول ستريت في تقرير أرباحها ربع السنوي، ما أدى إلى تبديد المخاوف بشأن ضعف مبيعات iPhone وتراجع الأعمال الرئيسية لشركة التكنولوجيا في الصين.

النتائج المالية

سجلت أبل 119.6 مليار دولار من الإيرادات وبلغت ربحية السهم 2.18 دولار أو (33.9 مليار دولار من إجمالي صافي الدخل) في فترة الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2023، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغة 118 مليار دولار من المبيعات وربحية سهم تبلغ 2.10 (32.7 مليار دولار إجمالي الربح) على التوالي، وفقًا لموقع FactSet.

يمثل ذلك نموًا في الإيرادات بنسبة 2% من ربع ديسمبر/كانون الأول 2022 وتوسعًا في الأرباح بنسبة 16%، وهي أرقام ضئيلة بالنظر إلى الأرقام التي أبلغت عنها شركة مايكروسوفت المنافسة (زيادة بنسبة 18% في المبيعات، وقفزة بنسبة 33% في صافي الدخل) وغوغل (زيادة بنسبة 13% في المبيعات، وتوسع بنسبة 52% في الأرباح).

مبيعات آيفون

يرجع ارتفاع أرباح شركة أبل إلى النمو في مبيعات آيفون فقد سجلت إيراداتها من المبيعات 69.7 مليار دولار في الربع الأخير، وهي زيادة سنوية بنسبة 6% فقط لكنها تجاوزت التوقعات البالغة 67.6 مليار دولار.

وقد تراجع النمو السنوي بنسبة 15% في المبيعات في الصين، وهي منطقة عالية النمو تاريخيًا شكلت نحو خمس إجمالي إيرادات أبل في السنة المالية الماضية.

تراجع سهم Apple بقدر طفيف في تعاملات بعد الظهر المنخفضة الحجم بنسبة 4% عن ساعات التداول العادية الأسبوع الماضي.

المقارنة بمايكروسوفت

أتى تقرير أرباح أبل بعد يومين من إعلان مايكروسوفت عن ربعها الخامس على التوالي من الإيرادات القياسية وبعد أسبوعين من خسارة أبل لقب الشركة الأكثر قيمة في العالم لصالح شركة مايكروسوفت، وهو لقب كانت تحتفظ به أبل منذ عام 2021.

تجاوزت أرباح أبل البالغة 130 مليار دولار تقريبًا عام 2023 قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA)، أرباح شركة مايكروسوفت البالغة 113.6 مليار دولار لكن المحللين يتوقعون أن تصبح مايكروسوفت أكثر ربحية من أبل بحلول السنة المالية المقبلة.

تتوقع وول ستريت تجاوز تقييم مايكروسوفت (3 تريليونات دولار يوم الخميس) تقييم أبل (2.9 تريليون دولار).

ويشير متوسط السعر المستهدف للمحللين لسهم أبل البالغ 199 دولارًا إلى قيمة سوقية متوقعة تبلغ 3.1 تريليون دولار، وفقًا لـ FactSet في حين أن متوسط السعر المستهدف لشركة مايكروسوفت يشير إلى قيمة سوقية متوقعة تبلغ 3.4 تريليون دولار.