بفضل مقاطعة روسيا: تفوقت الصين على اليابان وأصبحت المصدر الرئيسي للسيارات
مال وأعمال

بفضل مقاطعة روسيا: تفوقت الصين على اليابان وأصبحت المصدر الرئيسي للسيارات

ترجمة اقتصاد صدى: خلال العام الماضي قفزت صادرات السيارات الصينية خمس مرات مقارنة بعام 2022. أحد الأسباب الرئيسية: الحرب في أوكرانيا والتي ادت لزيادة الصادرات إلى روسيا، بعد القيود التي فرضها الغرب على موسكو وفقا لما ذكرته صحيفة جلوبس الاقتصادية.

سجلت مبيعات السيارات الصينية في الدول الأخرى رقما قياسيا العام الماضي، ومن المتوقع أن تتفوق على اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم. يمثل هذا تغييرًا جذريًا فيما يتعلق بصناعة السيارات العالمية.

وفي حين تم الاعتراف بالصين كدولة رائدة على مستوى العالم في مجال السيارات الكهربائية، إلا أن السيارات التي تعمل بمحركات البنزين كانت المحرك الرئيسي للاتجاه التصاعدي في الطلب الذي اشتد بشكل رئيسي في جميع أنحاء روسيا.

تمكنت شركات تصنيع السيارات الصينية من اختراق الفراغ الذي أحدثته روسيا بعد أن تركتها الشركات الغربية عقب الحرب في أوكرانيا، وباعت في روسيا خلال عام 2023 كمية من السيارات تزيد بخمس مرات على الأقل عن الـ 160 ألف مركبة التي باعتها الصين لروسيا في عام 2022 وفقا لترجمت اقتصاد صدى، بحسب جمعية سيارات الركاب الصينية.

وقدرت الجمعية يوم الثلاثاء الماضي أن 5.26 مليون سيارة مصنوعة في الصين بيعت في دول أخرى العام الماضي. ومن المحتمل أن يكون هذا الرقم أعلى بما لا يقل عن مليون مركبة مقارنة بتصدير السيارات اليابانية.
وفقًا لآخر التحديثات الرسمية من الحكومة اليابانية، قامت الصناعة المحلية بتسليم ما يقل قليلاً عن 4 ملايين سيارة في دول أجنبية في أول11 شهرًا من عام 2023.

تم توجيه مركز الاهتمام إلى الصادرات

أدى الطلب المتزايد على السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في دول مثل روسيا والمكسيك إلى دعم شركات صناعة السيارات التي لديها مصانع في الصين والتي كافحت للتعامل مع تحولها إلى السيارات الكهربائية.
حولت بعض شركات صناعة السيارات الصينية تركيزها إلى الصادرات مع تقليص الطلب على سيارات البنزين بشكل كبير بين الجمهور الصيني.

وتزايدت المخاوف بشأن احتمال تدفق السيارات الصينية من الشركات التي لديها طاقة إنتاجية زائدة في الصين في السنوات الأخيرة في أسواق السيارات الرئيسية.

تمنع الحكومة الأمريكية بشكل شبه كامل استيراد المركبات من الصين، وذلك بمساعدة فرض رسوم جمركية مرتفعة.

وفي أوروبا أيضًا، يتصرفون بطريقة مماثلة عندما كشفت لائحة الاتحاد الأوروبي المستمرة في سبتمبر الماضي عن إجراء تحقيق في الإعانات غير القانونية، التي تركز على السيارات الكهربائية الرخيصة المصنوعة في الصين.
ومن ناحية أخرى، يتحدثوا في بكين أن التحقيق الذي يجريه الاتحاد الأوروبي ضد شركات السيارات الصينية هو محاولة للحمائية.

لقد فازت السياسة الصناعية الصينية مرة أخرى

ومن المتوقع أن تشمل الموجة القادمة من الصادرات الصينية المزيد من السيارات الكهربائية والهجينة وفقا لترجمت اقتصاد صدى. كما شهدت الشركات المصنعة لهذه السيارات زيادة في الشحنات إلى الدول الأجنبية العام الماضي وتخطط لزيادة الصادرات بشكل كبير، بعد أن أدى انتهاء الدعم المقدم للمواطنين لشراء سيارة كهربائية إلى تباطؤ النمو السريع لسوق السيارات الكهربائية الصينية.

وشهدت شركة BYD، التي تفوقت على شركة تسلا كشركة رائدة في مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأخير، قفزة تقارب خمسة أضعاف في مبيعاتها إلى الدول الأجنبية، حيث سلمت 242 ألف سيارة في عام 2023. وتقوم الشركة بتوسيع صالات العرض الخاصة بها في جميع أنحاء أوروبا وتريد تحقيق المزيد من المبيعات هناك هذا العام.

وفي الوقت نفسه، ستبدأ شركة السيارات الألمانية فولكس فاجن في تصدير سيارة الكوبيه الكهربائية Cupra Tavascan EV إلى أوروبا هذا العام.

ويمثل صعود الصين كمركز لصناعة السيارات العالمية نصراً تحقق بشق الأنفس للسياسة الصناعية في بكين، في أعقاب إنجازات مماثلة في مجالات الألواح الشمسية والبطاريات.

لقد مضى وقت طويل على أن أصبحت الصين أكبر سوق ومركز إنتاج للسيارات في العالم. وقد وصلت إلى هذه المكانة بفضل الشركات غير الصينية التي كانت تمتلك مصانع هناك حتى السنوات الأخيرة، عندما اعتمدت العلامات التجارية المحلية السيارات الكهربائية والهجينة في حين دعمت الدولة المصنعين المحليين ودعمت بيع السيارات للمواطنين.

والآن تستطيع الحكومة الصينية أن تتباهى بأنها تُوجت بالمصدر الرئيسي، بعد أن تفوقت بسرعة على منافسيها الرئيسيين اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية في فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاث سنوات.