أكبر بنكين استثماريين بالعالم يتوقعان خفض أسعار الفائدة بإسرائيل
مال وأعمال

أكبر بنكين استثماريين بالعالم يتوقعان خفض أسعار الفائدة بإسرائيل

ترجمة اقتصاد صدى- يتوقع أكبر بنكين استثماريين في العالم، جي بي مورغان وسيتي، خفض سعر الفائدة بنسبة 0.25% في إسرائيل بالفعل خلال أسبوعين، في الاجتماع المقبل للجنة النقدية لبنك إسرائيل المقرر عقده في الأول من كانون الثاني/يناير.

جاء ذلك بحسب استطلاعين خاصين نشرهما البنكان أمس، وهما إشارة مهمة جداً لمحافظ بنك إسرائيل أمير يارون، كما ذكر موقع كالكيست العبرية المختص بالشأن الاقتصادي، وترجم اقتصاد صدى. 

وكتب الاقتصاديون في جي بي مورغان: "نتوقع أن يبدأ بنك إسرائيل دورة التيسير (النقدية، أي تخفيض أسعار الفائدة - AP) بتخفيض بنسبة 0.25٪ في الاجتماع المقبل وليس في فبراير". 

وأضاف: "نتوقع أن يصل معدل التخفيض التراكمي إلى 1% في عام 2024 وليس 0.75% (كما كان متوقعا سابقا)، على أن تكون توقعات تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي للتغيير في بالنظر إلى سعر الفائدة النهائي (في إسرائيل)".

وأضاف البنك أن ما يمكن أن يؤخر التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة هو الوضع الذي تفقد فيه الحكومة السيطرة على الميزانية. وجاء في المراجعة أن "سياسة الميزانية المفرطة في التساهل ستحد من نطاق التيسير النقدي الأكثر قوة من قبل بنك إسرائيل في العام المقبل".

وفي ذات السياق، أوضح سيتي أن "كلاً من بيانات مؤشر أسعار المستهلك  وبيانات الناتج المحلي الإجمالي  كانت بمثابة مفاجأة سلبية،  وكلاهما كانا أقل من التوقعات ويعكسان مفاجأة سلبية. تباطؤ أكثر حدة من المتوقع في النشاط الاقتصادي، وتشير هذه المفاجآت السلبية إلى أن بنك إسرائيل قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في يناير".

وبحسب سيتي، فإن التخفيض التراكمي لسعر الفائدة في عام 2024 سيكون 1.5%، "من خلال العديد من التخفيضات بنسبة ربع في المائة لكل منها".