تقديرات بخسارة إسرائيل 30 مليار شيكل من دخلها العقاري
مال وأعمال

تقديرات بخسارة إسرائيل 30 مليار شيكل من دخلها العقاري

ترجمة اقتصاد صدى - أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أنه من المتوقع أن تنخفض إيرادات إسرائيل من المزادات العقارية والضرائب العقارية بنحو 50% هذا العام، بانخفاض قدره 20 مليار شيكل و12 مليار شيكل على التوالي، بشكل رئيسي على خلفية التباطؤ الكبير الذي حدث في عام 2023 في القطاع العقاري، وإذا اشتدت الحرب وانتشرت، فمن المتوقع أن يكون الانخفاض أكثر حدة، وفق ما نشرت صحيفة "غلوبس" المتخصصة بالاقتصاد الإسرائيل.

وتقول الصحيفة كما ترجم اقتصاد صدى: "لقد توقفت صناعة العقارات المحلية في إسرائيل عن وضع البيض الذهبي حتى قبل شهر أكتوبر/تشرين الأول، ولكن من المتوقع أن تؤدي الحرب الحالية إلى تفاقم هذا الاتجاه عدة مرات".

وتابعت: "يشير تحليل أجرته شركة "جلوبز" للبيانات الصادرة عن هيئة الضرائب الإسرائيلية وهيئة الأراضي الإسرائيلية (RMI) أنه في عام 2023 من المتوقع أن تنخفض إيرادات إسرائيل من مزادات RMI بحدود 20 مليار شيكل، كما سينخفض ​​دخل إسرائيل من الضرائب العقارية بنحو 12 مليار شيكل، والجزء الأكبر من الانخفاض المتوقع لم يرجع بعد إلى التبعات الحرب، بل إلى التباطؤ الكبير في سوق العقارات".

وأضافت كما ترجم اقتصاد صدى: "المطورون العقاريون غير قادرين أو راغبين في دفع ثمن الأراضي، وكان دخل إسرائيل من بيع الأراضي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام أقل بنسبة 35% عن الفترة المقابلة من العام الماضي".

وتابعت: "وبعد الحرب، من المتوقع أن تتوسع الدخول في عامي 2022 و2023 بشكل كبير، وتحديداً في العام الذي تحتاج فيه إسرائيل إليها بشكل خاص، وفي الوقت نفسه، سجل دخل إسرائيل من الضرائب العقارية حتى الآن انخفاضاً بنسبة 43% تقريباً مقارنة بعام 2022".

وبينت الصحيفة الاقتصادية أن "عام 2023 قصة مختلفة تمامًا، حيث يخنق سعر الفائدة المرتفع مشتري الشقق والمطورين، وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، انخفض شراء الشقق بنحو 40% مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2022؛ وبدأت أسعار الشقق في التعثر، وسجلت في الأشهر الخمسة الأخيرة انخفاضا بنحو 2%، في حين بدأت أسعار الشقق الجديدة (لا تشمل الشقق المباعة بالسعر للمستأجر) في الانخفاض حتى قبل ذلك، ومنذ 22 سبتمبر/أيلول الماضي، لقد انخفضوا بنسبة 8٪".

وأضافت: "في الوقت نفسه، انخفض أيضًا تسويق الأراضي. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام، تم بيع الأراضي بنجاح لـ 38.280 وحدة سكنية، بانخفاض قدره 21% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2022؛ وبلغت عائدات تلك الأراضي 17 مليار شيكل، بانخفاض قدره 35% مقارنة بالفترة المقابلة".