سموتريتش يكبح قفزة كبيرة في أسعار الوقود بإسرائيل هذا الشهر
مال وأعمال

سموتريتش يكبح قفزة كبيرة في أسعار الوقود بإسرائيل هذا الشهر

ترجمة اقتصاد صدى - قرر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، زيادة خفض ضريبة الإنتاج ما يعني خفض الزيادة المتوقعة في الأسعار على الوقود الشهر المقبل.

وبحسب ترجمة اقتصاد صدى عن صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، فإن ذلك سيعني زيادة في سعر لتر الوقود بمقدار 8 أغورات بدلاً من 18 أغورة لليتر الواحد.

وبينت أن سموتريتش لم يوقع بعد على أمر تخفيض الرسوم الجمركية وبالتالي لم يتم حتى الآن نشر أسعار الوقود الجديدة رسميًا بعد.

وذكرت أن وزارة المالية الإسرائيلية نشرت الليلة الماضية أمرًا بتخفيض الضريبة الانتقائية على الوقود، بحيث تصل إلى شيكل للتر الواحد في شهر سبتمبر، ويتعلق الأمر بتعميق التخفيض بمقدار 11 أغورة مقارنةً بالشهر السابق عندما كان التخفيض وصل إلى 89 أغورة للتر الواحد.

وكان سموتريتش عمق التخفيض بمقدار 40 أغورة.

وبشكل عام منذ بداية العام 2023، حول وزير المالية الإسرائيلي أوامر خصم الوقود إلى أداة سياسة تسمح له بالحفاظ على سعر ثابت للوقود، ويبدو هذا الشهر أن مسؤولي الخزانة حققوا انتصارًا سهلًا،  وتمكنوا من إقناع سموتريتش بعدم دعم الزيادة الكاملة في سعر المحروقات.

وتصل إجمالي الخسائر في إيرادات الحكومة الإسرائيلية من دعم المكوس في شهر سبتمبر إلى حوالي 267 مليون شيكل، وقرار سموتريتش بتعميق التخفيض بعشرة أغوراات إضافية سيكلف هذا الشهر نحو 26.7 مليون شيكل، وقراره الشهر الماضي بخفض 40 أغورة سيؤدي إلى خسارة إيرادات بقيمة 107 مليون شيكل شهريا.

وستصل مجمل خسائر الإيرادات 240 مليون شيكل في شهري أغسطس وسبتمبر في ظل توقعات استمرار تعميق التخفيض.