"إيفرغراند" العملاقة للعقارات تطلب حماية من الإفلاس في أمريكا!
مال وأعمال

"إيفرغراند" العملاقة للعقارات تطلب حماية من الإفلاس في أمريكا!

اقتصاد صدى- تقدمت شركة إيفرغراند الصينية العملاقة للعقارات بطلب حماية من الإفلاس في الولايات المتحدة.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن مجموعة "تشاينا إيفرغراند" تقدمت بطلب للحماية إلى محكمة نيويورك بموجب الفصل 15 من قانون الإفلاس.

ويحمي الفصل 15 الأصول الأمريكية للشركة أثناء قيامها بإعادة هيكلة ديونها.

وتراكمت ديون على الشركة، التي تخلفت عن سداد الديون في 2021، بأكثر من 300 مليار دولار. وتعتبر واحدة من أكثر الشركات العقارية المثقلة بالديون في العالم.

يشار إلى أنه في يناير (كانون الثاني) 2022، أعلنت المجموعة عن خطة إعادة هيكلة وتم تعليق تداول أسهمها منذ مارس (آذار) 2022.

وبسبب الأزمة الكبيرة التي تتعرض لها الشركة الصينية العملاقة، بات قطاع العقارات في الصين مهدد بأكمله.  وأصبح تأثير إفلاس الشركة عالمياً، بعد أن تم تعليق التداول في أسهمها المدرجة في بورصة هونغ كونغ في مارس (آذار) 2022. 

وأعلنت إيفرغراند في الشهر نفسه أنها لن تكون قادرة على نشر نتائج المراجعة لعام 2021 ضمن الإطار الزمني الذي تتطلبه قواعد الإدراج في هونغ كونغ، وعزت التأخير إلى "عدد كبير من إجراءات التدقيق الإضافية" ووباء كوفيد.

وقالت الشركة العقارية المثقلة بأكبر عبء ديون في العالم، إن صافي خسائرها لعام 2021 و 2022 بلغت قيمتها 476 مليار يوان (66.36 مليار دولار) و105.9 مليار يوان (14.76 مليار دولار) على التوالي.

ومن المرجح أن تعاد هيكلة الشركة العقارية في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. 

ويعاني قطاع العقارات في الصين من اضطراب كبير، بسبب فشل مطورين رئيسيين بينهم إيفرغراند في إكمال مشاريع إسكان، ما أثار احتجاجات وتوقف زبائن عن دفع أقساط قروضهم.