اعتماد 122 مواصفة جديدة في السوق الفلسطينية
مال وأعمال

اعتماد 122 مواصفة جديدة في السوق الفلسطينية

متابعة اقتصاد صدى- أعلن مجلس إدارة المواصفات والمقاييس الفلسطينية اعتماد 122 مواصفة جديدة،  في قطاعات هامة يحتاجها السوق الفلسطينية.

وقال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر حجة في تصريحات صحفية تابعها اقتصاد صدى: "المؤسسة لديها 60 لجنة فنية تقوم بإعداد وتطوير المواصفات الفلسطينية التي تغطي معظم القطاعات الصناعية وقطاعات المنتجات المختلفة التي نتعامل بها داخل السواق الفلسطيني".

وأضاف: "لكن التركيز خلال الفترة الأخيرة على قطاعات مهمة، كالقطاع الزراعي بكل ما تحتاجه المواصفات سواء للمنتجات الزراعية أو لمدخلات الانتاج، وقطاع الطاقة البديلة والطاقة المتجددة وهو أحد القطاعات المهمة الذي يحتاجه الوطن".

وتابع: "دور المؤسسة يكمن في إعداد هذه المواصفات، حتى نسهل عملية انتاج الطاقة من المصادر البديلة المختلفة، وكذلك نساعد تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من قطاعات الأغذية وقطاع الإنشاءات".

وأكمل: "استراتيجة الحكومة الفلسطينية اليوم هي التوجه لانتاج الطاقة من البدائل المختلفة سواء طاقة شمسية أو طاقة رياح، والمؤسسة تعمل لتلبية احتياجات القطاع الخاص والحكومي لايجاد هذه المواصفات حتى يتم تركيب محطات الطاقة ومستلزماتها بشكل صحيح حسب المواصافات المعتمدة ويتم فحصها ومتابعتها من خلال المؤسسة والجهات المخلفة مثل سلطة الطاقة".

وأضاف: "حتى اليوم وصل عدد المواصفات الفلسطينية التي تم إعدادها أكثر من 5 آلاف مواصفة فلسطينية تغطي معظم القطاعات والمنتجات التي يتم التعامل بها داخل فلسطين وكل فترة يتم التركيز على قطاع البلد بحاجه له وإعداد هذه المواصفات حتى تكون متوفرة".

وعن اللالتزام بهذه المواصفات، قال حجة كما تابع اقتصاد صدى: "نرى أن هناك التزاماً متنامياً بشكل كبير، من خلال المشاريع والعطاءات والمشتريات التي تقوم بها الحكومة من جانب، وما يقوم به القطاع الخاص من مشاريع من جانب آخر، وعدد الشهادات الممنوحة من قبل المؤسسة في ازياد مضطرد وعدد شهادات المصادقة للمواصفات الفلسطينية في ازدياد".