فيديو|| بمشاركة شركة المشروبات الوطنية.. ورشة عمل بعنوان "المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح"
الشركات والمؤسسات

فيديو|| بمشاركة شركة المشروبات الوطنية.. ورشة عمل بعنوان "المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح"

اقتصاد صدى - عقدت جمعية المستهلك الفلسطيني اليوم، الأربعاء، ورشة بعنوان "المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح" تحت رعاية وزارة الصحة الفلسطينية، وبمشاركة مؤسسة المواصفات والمقاييس وشركة المشروبات الوطنية وباحثين مستقلين وأساتذة جامعيين، وممثلين عن القطاع الخاص بفندق جراند أوشن في رام الله.
 
وقال رئيس جمعية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية لـ "صدى نيوز"، إن الورشة جاءت للبحث في سبل العمل المشترك لضمان سلامة الأغذية، وفرض عقوبات على كل من يقصر في هذا المجال، مؤكدًا على أنه "آن الأوان أن نخرج من النقاشات والحوارات إلى توصيات عملية من قبل الجهات الشريكة، وعلى الجهات الحكومية والقطاع الخاص وجمعية حماية المستهلك تحمل المسؤولية تجاه سلامة الأغذية التي تمس صحة المواطن". كما قال.

وأضاف هنية، "من المهم توعية المستهلك بالقضايا المتعلقة بالسلامة الغذائية وبكيفية الوقاية من الأمراض من خلال التحقق من سلامة الأغذية وضمان كونها ضمن المواصفات ومعايير السلامة"، مؤكداً على أن الجمعية تعمل على مزيدٍ من الرقابة والضبط لسلامة الأغذية، للخروج من الشعارات إلى التطبيق، من خلال الوعي المشترك للوصول إلى الهدف المطلوب. 

من ناحيته، قال مدير دائرة وحدة البيئة في وزارة الصحة الفلسطينية نادر برغش لـ "صدى نيوز"، إن مشاركتنا جاءت من منطلق أهمية الحفاظ على السلامة الغذائية لمنتجاتنا الوطنية وغيرها من المنتجات في السوق الفلسطيني، مشيرًا إلى أهمية تعريف المواطن بأن هنالك تعليمات ومواصفات الزامية على الأغذية، ورقابة على تطبيق هذه المواصفات. 

وأشار برغش، إلى وجود لجان مشتركة في كل محافظة من محافظات الوطن وذلك بهدف مراقبة الأغذية والحفاظ على سلامتها، مؤكدًا على أهمية أن هناك ثقة من المواطنين بمنتجهم المحلي، ولديهم وعي كافٍ بضرورة سلامة المنتج قبل استخدامه، وعلى المواطن الفلسطيني أن يكون على ثقة أن الجهات الرقابية تقوم بدورها للمحافظة على أمنه وسلامته الغذائية.

من ناحيته، قال القائم بأعمال مدير العلاقات العامة في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا-كابي علاء عيساوي، إن الهدف من الورشة هو التأكيد على سلامة الأغذية، وهو أمر يهم جميع المواطنين ليصل لهم الغذاء بشكل آمن وسليم، ونحن في شركة المشروبات الوطنية نؤكد على أن جميع المنتجات فيها هي ضمن المواصفات العالمية والمحلية.
 
وأضاف عيساوي في حديث لـ "صدى نيوز"، إن المستهلك الفلسطيني يستحق أن نوفر له غذاء آمن وذوو جودة عالية، ونحن في شركة المشروبات الوطنية نؤكد على أن منتجاتنا، والتي صنعت بأيدي فلسطينية هي ضمن المواصفات المحلية والعالمية، وتخضع لرقابة الجهات المختصة، لضمان سلامتها وتقديمها للمستهلكين بشكل آمن وصحي.
 
هذا ويصادف اليوم السابع من حزيران، اليوم العالمي لسلامة الأغذية، وهو يوم للتوعية بأهمية سلامة الأغذية والوقاية من الأمراض، فالاهتمام بسلامة الأغذية مسؤولية تقع على عاتق الجميع، ومن الضروري زيادة الوعي والرقابة ومحاسبة المسؤولين عن أي تقصير.

 

youtube