كم يُنفق الفلسطينيون على التدخين.. وكم تربح الحكومة؟
مال وأعمال

كم يُنفق الفلسطينيون على التدخين.. وكم تربح الحكومة؟

متابعة اقتصاد صدى - وصلت نسبة الإنفاق الشهري للفرد الفلسطيني على التبغ والسجائر إلى 5,4 في المئة من قيمة الإنفاق الكلي، بحسب آخر الإحصاءات والأرقام الرسمية الفلسطينية المنشورة، في حين وصلت نسبة المدخنين الفلسطينيين من الرجال والنساء في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2022، بحسب وزارة الصحة إلى 34%.

وتتصدر بلدة يعبد شمال الضفة الغربية القائمة بأول وأكبر منطقة فلسطينية لإنتاج التبغ محلي الصنع، إذ يشكل التبغ الزراعة الأقدم والأهم في البلدة. فأرضها وتربتها مناسبة تماماً لهذا النوع من الزراعات، فهي لا تحتاج إلى أراض خصبة ولا مياه وفيرة. ويعتبر تبغ قرية يعبد من أجود أنواع التبغ في الضفة الغربية، ويعتمد 70 في المئة من سكان يعبد على زراعة التبغ، وفق تقرير سابق لـ "اندبندنت عربية"، اطلع عليه اقتصاد صدى.

وبلغت إيرادات مكوس السجائر المحلية عام 2022 في فلسطين، حسب متابعة اقتصاد صدى، 354.9 مليون شيكل، بارتفاع بلغ 3.4% عن عام 2021، فيما كانت موازنة عام 2022 تقدر أن تكون إيرادات مكوس السجائر 383 مليون و700 ألف شيقل حتى نهاية العام، وهو ما لم يحصل.

وأظهرت بيانات وزارة المالية التي اطلعت عليها صدى نيوز أن إيرادات مكوس السجائر المحلية سجلت عام 2021 نحو 343.2 مليون شيقل.