شركة عملاقة لتعدين الذهب تخطط لأكبر طرح عام بإندونيسيا
الشركات والمؤسسات

شركة عملاقة لتعدين الذهب تخطط لأكبر طرح عام بإندونيسيا

اقتصاد صدى - تعتزم شركة "بي تي أمان مينيرال إنتراناشيونال" (PT Amman Mineral Internasional)، مالكة ثاني أكبر منجم للذهب والنحاس في إندونيسيا، جمع تمويل يبلغ 12.9 تريليون روبية (860 مليون دولار أميركي)، ما سيعد أكبر طرح عام أولي بالبلاد حتى الآن خلال السنة الجارية.

ستطرح الشركة 7.29 مليار سهم بنطاق سعري يتراوح من 1650 إلى 1775 روبية للسهم، من خلال عملية إدراج في بورصة جاكرتا من المقرر لها يوم 5 يوليو المقبل، بحسب نشرة الإصدار المنشورة اليوم الأربعاء.

يدعم العرض مكانة إندونيسيا بوصفها أكثر المواقع اكتظاظاً بصفقات الاكتتاب العامة خلال العام الحالي، إذ صعدت العوائد 67% منذ بداية يناير الماضي في مقابل ذات الفترة الزمنية من 2022.

يتناقض ذلك مع ركود شديد تشهده مواقع الإدراج التقليدية على غرار بورصتي نيويورك وهونغ كونغ. وجذبت عمليات الإدراج الأخيرة الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة والمرتبطة بسلاسل توريد السيارات الكهربائية المستثمرين المحليين والأجانب.

قال موهيت ميربوري، الشريك الرئيسي في شركة "إس جي إم سي كابيتال" (SGMC Capital) في سنغافورة: سيجذب الطرح العام الأولي المستثمرين الأجانب لأنه يمنحهم الوصول لأحد أكبر شركات تعدين النحاس حول العالم التي تتمتع بأحد أرخص تكاليف الإنتاج عالمياً، كما تتوافر بشركة (أمان) كافة مقومات النجاح كونها شركة تعدين نحاس تشمل كافة مراحل الإنتاج والتجارة المتكاملة وتتميز بسجل قوي على صعيد العمليات التشغيلية، مع الاحتفاظ بواحدة من أرخص تكاليف الإنتاج، وتحظى بقوي محركة قوية بالقطاع تمنحها الأفضلية".

جمعت 4 عمليات إدراج فقط في آسيا ما يفوق 800 مليون دولار السنة الجارية - كان جميعها بأسواق البر الرئيسي الصيني. سيتخطى الاكتتاب العام لـ"أمان مينيرال" شركة "بي تي تريميغه بانغون بيرسادا" (PT Trimegah Bangun Persada)، المشهورة باسم "هاريتا نيكل" (Harita Nickel)، بوصفها أكبر اكتتاب عام في إندونيسيا خلال 2023 بعد أن جمعت الأخيرة 10 تريليونات روبية أبريل الماضي.

من المنتظر أيضاً أن تكون تلك أكبر عملية إدراج بالبورصة بالبلاد منذ صفقة "بي تي غوتو غوجيك توكوبيديا" (PT GoTo Gojek Tokopedia) خلال أبريل 2022.