وزير الخزانة الأمريكية: عدم رفع سقف الديون يُهدد بإفلاس أمريكا
مال وأعمال

وزير الخزانة الأمريكية: عدم رفع سقف الديون يُهدد بإفلاس أمريكا

صدى نيوز - علقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين  على مشروع قانون رفع سقف الدين في أمريكا، بأن عدم رفع السقف يهدد بإفلاس الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب يلين: "قد لا تستطيع الولايات المتحدة سداد ديونها بحلول يونيو/حزيران إذا فشل الكونغرس في رفع الحد الأقصى للديون".

من المقرر أن يعقد مجلس الشيوخ جلسة استماع يوم الخميس حول إمكانية رفع سقف الديون، على الرغم من معارضة الديمقراطيين لمشروع قانون الحزب الجمهوري.

 

وأرسلت يلين رسالة إلى المشرعين، بمن فيهم رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، دعت فيها الكونغرس إلى التصرف "في أقرب وقت ممكن"، بحجة أن الحكومة الفيدرالية ستصبح غير قادر على الوفاء بالتزاماتها المالية "بحلول أوائل يونيو، وربما في وقت مبكر من الأول من يونيو/حزيران"، إذا لم يتخذ الكونغرس القرار برفع أو تعليق حد الديون خلال الأيام الثلاثين القادمة.

وحذرت يلين أن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة يعني مخاطرة الكونغرس بوقوع "أضرار جسيمة في الأعمال التجارية وثقة المستهلك، فيما سيرفع تكاليف الاقتراض قصير الأجل لدافعي الضرائب ويؤثر سلبًا في التصنيف الائتماني للولايات المتحدة".

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري قد وافق على قانون يتماشى مع سياسة الحزب الأسبوع الماضي لرفع حد الاقتراض للحكومة الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار.

لكن الرئيس جو بايدن قال إنه سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون في شكله الحالي، وقد أطلق عليه الديمقراطيون في مجلس الشيوخ مشروع قانون "Default on America" (DOA)، بما يوحي بأن نتائجه لن تكون إيجابية على المجتمع الأميركي، وملمحين إلى عدم إمكانية تنفيذه.ومع استمرار غياب السيناتور ديان فاينشتاين (الديمقراطية عن كاليفورنيا)، فإن هذا يُضعف موقف الديمقراطيين في مواجهة القانون والاعتراض عليه.