صندوق أوبك يحصل على النسخة الافتتاحية من "جائزة عبد اللطيف يوسف الحمد للتنمية‎في العالم العربي" تقديرا لدعمه التنموي في مصر
مال وأعمال

صندوق أوبك يحصل على النسخة الافتتاحية من "جائزة عبد اللطيف يوسف الحمد للتنمية‎في العالم العربي" تقديرا لدعمه التنموي في مصر

صدى نيوز - حصل صندوق أوبك للتنمية الدولية (صندوق أوبك) على "جائزة عبد اللطيف يوسف الحمد للتنمية في العالم العربي" تقديرا لمشاركته في تمويل محطة كهرباء جنوب حلوان، أحد أكبر مشاريع قطاع الطاقة في مصر والشرق الأوسط. كما حصلت شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء ، التابعة للشركة المصرية القابضة للكهرباء، على الجائزة تقديرًا لتنفيذ المشروع الذي يسهم في تعزيز قدرات الشبكة الموحدة للكهرباء في جمهورية مصر العربية.

‎وتقدَّم الجائزة، التي تُمنح لأول مرة، خلال الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية لعام 2023 التي تعقد في الرباط، المغرب في 29 نيسان/أبريل. ويحضر المدير العام لصندوق أوبك الدكتور عبد الحميد الخليفة الاجتماعات للتواصل مع الدول الأعضاء والشريكة وللمشاركة في مائدة مستديرة رفيعة المستوى للسياسات حول "تمويل المناخ لتحقيق التحول المستدام".

‎وفي كلمة الشكر التي ألقاها الدكتور الخليفة، قال: "إن العالم العربي في حاجة ماسة إلى الاستثمار وبناء القدرات ليتمكن من بلوغ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. ويمكن أن يكون نجاح مشروع جنوب حلوان مثالا على الكيفية التي يمكننا بها إحراز تقدم حقيقي من خلال توحيد قوانا. ويعزى نجاح المشروع إلى التعاون مع مجموعة التنسيق العربية والتعاون المثمر مع بنوك التنمية متعددة الأطراف الأخرى".

‎ومن جانبها وجهت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الشكر لصندوق الأوبك للتنمية الدولية على جهوده التنموية وشراكته الفعالة مع الحكومة المصرية لتعزيز جهود التنمية في مختلف المجالات لاسيما قطاع الطاقة والكهرباء، الذي يشهد طفرة على مدار السنوات الماضية لتوفير احتياجات مصر من الطاقة وتعزيز قدرتها على التصدير للدول المجاورة، موضحة أن المشروع يعد مثالًا للشراكات البناءة بين الأطراف ذات الصلة وشركاء التنمية حيث أسهم في تمويله عددٌ من مؤسسات التمويل العربية. وأكدت حرص مصر على تعزيز شراكتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز مسيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة التنمية الوطنية 2030.

‎تبلغ الطاقة الإجمالية لمحطة كهرباء جنوب حلوان 1.95 جيغاواط، وقد خلقت 000 4 فرصة عمل أثناء البناء ، بينما استفاد منها العملاء التجاريون في القطاعات الاقتصادية الحيوية وكذلك المنازل الخاصة. وتوقَد المحطة بنسبة 95 في المائة بالغاز الطبيعي، وتولِّد الكهرباء لدعم الزراعة والتصنيع والسياحة .

‎وقد ضم صندوق أوبك جهوده إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والبنك الدولي، والحكومة المصرية، لدعم هذا المشروع.

‎ويتمتع صندوق أوبك بسجل حافل من الاستثمار في القطاعات الحيوية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدَّم أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي لدعم المنطقة، وفي مصر يسهم صندوق الأوبك في تمويل العديد من المشروعات التنموية حيث تسجل محفظة التمويلات نحو 1.5 مليار دولار تم توجيهها لتمويل مشروعات في مختلف قطاعات التنمية من بينها الطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها.

وخلال زيارته للمغرب، يشارك الدكتور الخليفة في اجتماعات ثنائية مع معالي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر؛ ومعالي السيدة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في المغرب؛ ومعالي السيد سلطان بن سالم الحبسي، وزير المالية في سلطنة عمان.

‎لمحة عن صندوق أوبك

‎صندوق أوبك للتنمية الدولية (صندوق أوبك) هو المؤسسة الإنمائية الوحيدة المفوضة عالميا التي تقدم التمويل من الدول الأعضاء إلى الدول غير الأعضاء حصريا. وتعمل المنظمة بالتعاون مع البلدان النامية الشريكة ومع الأوساط الإنمائية الدولية على تحفيز النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل في جميع أنحاء العالم. وقد أُنشئ صندوق أوبك في عام 1976 بهدف محدد هو: دفع عجلة التنمية ودعم الفئات السكانية وتمكين الأفراد. ويتمحور عملنا حول الأفراد، مع التركيز على تمويل المشاريع التي تلبي الاحتياجات الأساسية، مثل الغذاء والطاقة والبنية التحتية والعمالة (بالأخص فيما يتعلق بالمنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة) وإمدادات المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم. وحتى الآن، اعتمد صندوق أوبك مبالغ تزيد على 24 مليار دولار أمريكي لمشاريع التنمية في أكثر من 125 بلدا، بتكلفة إجمالية للمشاريع تقدر بنحو 190 مليار دولار أمريكي. وقد ومنحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني صندوق أوبك الدرجة AA+ مع توقعات مستقبلية مستقرة، ومنحته وكالة ستاندرد آند بورز الدرجة AA مع توقعات مستقبلية إيجابية. وتهدف رؤيتنا إلى عالم تكون فيه التنمية المستدامة حقيقة واقعة للجميع.