الثالث خلال أسبوع- انهيار بنك "سيغنتشر" وبايدن يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الفوضى!
مال وأعمال

الثالث خلال أسبوع- انهيار بنك "سيغنتشر" وبايدن يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الفوضى!

صدى نيوز - في ثالث انهيار مصرفي خلال أسبوع، أغلق المنظمون في ولاية نيويورك بنك "سيغنتشر" يوم الأحد، وسط جهود مكثفة لمحاولة احتواء الأزمة ومنعها من التوسع، خاصة بعد انهيار "سيلفرغيت كابيتال بنك" الصديق للعملات المشفرة و"سيلكون فالي بنك" التابع لمجموعة "إس في بي" المالية

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب هذه الأزمات المتتالية: "أتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الفوضى ومواصلة الجهود لتعزيز  التنظيم والرقابة على البنوك الكبرى".

وأضاف: "على الشعب الأمريكي والشركات أن يثقوا في أن ودائعهم ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".

وتابع: "عملنا على معالجة المشاكل التي يواجهها بنكا سيليكون فالي وسيغنيتشر وتم التوصل لحل سريع يحمي الأمريكيين".

وقال المنظمون في ولاية نيويورك إن عملاء "سيغنتشر" المؤمن عليهم وغير المؤمن عليهم سيكونون قادرين على الوصول إلى جميع ودائعهم يوم الاثنين بموجب نفس "استثناء المخاطر النظامية" المتاح لعملاء "سيلكون فالي بنك".

وقال عضو الكونغرس السابق بارني فرانك، عضو مجلس إدارة بنك سيغنتشر المعروف بقانون دود فرانك، والذي أجرى إصلاحات على التنظيم المالي للولايات المتحدة في أعقاب الأزمة المالية العالمية: "أعتقد أنه إذا سُمح لنا بالفتح غداً، كان بإمكاننا الاستمرار فلدينا دفتر قروض قوي، ونحن أكبر مقرض في مدينة نيويورك بموجب الائتمان للإسكان لذوي الدخل المنخفض.. أعتقد أن البنك كان يمكن أن يكون فقط مصدر قلق". 

وقالت مؤسسة التأمين الفيدرالية على الودائع إنها نقلت جميع ودائع بنك "سيغنتشر" وكافة أصوله إلى "سيغنتشر بريدج أن أيه"، وهو بنك متكامل الخدمات ستديره مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC)، حيث تقوم بتسويق عملية بيع البنك لمقدمي العطاءات المحتملين.

ويشبه نشاط "سيغنتشر" إلى حد كبير "سيلكون فالي"، حيث يتكون العملاء بالكامل تقريباً من الشركات، كان لدى "سيغنتشر" قاعدة ودائع في الغالب غير مؤمنة - ما يقرب من 90% من الودائع، مقابل 93% من الودائع المحلية في "سيلكون فالي بنك"، وقد يكون هذا ما جذب انتباه المنظمين الذين يتطلعون إلى البنوك ذات قواعد الودائع الكبيرة غير المؤمنة.

وقد يتسبب انهيار "سيغنتشر بنك" في مشاكل خطيرة لأحد جوانب صناعة التكنولوجيا وقطاع التشفير، حيث قالت كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة، إن لديها رصيداً قدره 240 مليون دولار في البنك حتى ليلة الجمعة.

وقالت "باكسوس غلوبال" أن لديها 250 مليون دولار هناك أيضاً، وقالت إن "لديها تأمين على الودائع الخاصة يزيد كثيراً عن رصيدنا النقدي وحدود مؤسسة التأمين الفيدرالية على الودائع لكل حساب".