دبي تطلق خطة اقتصادية بـ8.7 تريليون دولار للسنوات الـ10 المقبلة
مال وأعمال

دبي تطلق خطة اقتصادية بـ8.7 تريليون دولار للسنوات الـ10 المقبلة

صدى نيوز -  أعلنت دبي اليوم الأربعاء، عن خطة اقتصادية بقيمة 32 تريليون درهم (8.7 تريليون دولار) تشمل مضاعفة التجارة الخارجية والاستثمار على مدى العقد المقبل لتعزيز مكانتها كمركز مالي عالمي.

وتعتبر دبي جزءا من اتحاد الإمارات العربية المتحدة، وهي مركز الأعمال والتمويل في الشرق الأوسط، حيث عملت على تعميق طرق التجارة وتعمل على جذب الشركات العالمية لأنها تواجه منافسة إقليمية متزايدة.

ومن المستهدف أن تصل التجارة الخارجية إلى 25.6 تريليون درهم بحلول عام 2033 حيث تضيف المدينة إلى شركائها العالميين. وكتب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد على تويتر، تسعى دبي أيضاً لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 60 مليار درهم سنوياً.

واصل اقتصاد دبي التعافي بعد تفشي الوباء عام 2022 ونما بنسبة 4.6٪ سنوياً في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي. لكن خطتها للنمو طويل الأجل تأتي في الوقت الذي يتوقع فيه الاقتصاديون توقعات عالمية قاتمة. يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون ثلث الاقتصاد العالمي في حالة ركود هذا العام مع تباطؤ الولايات المتحدة وأوروبا والصين في وقت واحد.

وتسعى الإمارة إلى تعزيز قطاع التصنيع واللوجستيات كجزء من الخطة. وإضافة إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي إلى 700 مليار درهم على مدى السنوات العشر المقبلة من 512 مليار درهم في العقد السابق.