شكوك حول فعاليته- الصحة العالمية تدرس لقاح أسترازينيكا
أهم الأخبار

شكوك حول فعاليته- الصحة العالمية تدرس لقاح أسترازينيكا

صدى نيوز - يعمل خبراء منظمة الصحة العالمية، الإثنين، على التدقيق في لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد الذي باتت فعاليته موضع تشكيك بالنسبة للمسنين وحيال الطفرة الجنوب أفريقية لفيروس كورونا المستجد، علما بأن جنوب أفريقيا أعلنت عن تعليق حملة التطعيم باستخدام هذا اللقاح.

وحصل لقاح أسترازينيكا على مصادقة العديد من البلدان وكذلك الاتحاد الأوروبي. لكن بعض الحكومات فضلت التوصية به فقط لمن هم دون 65 أو حتى 55 عاما لعدم توافر بيانات كافية حول فعاليته لدى الأكبر سنًا.

يذكر أن المملكة المتحدة كانت أول دولة استخدمته على نطاق واسع لتحصين سكانها منذ كانون الأول/ ديسمبر.

والأحد، علّقت جنوب أفريقيا إطلاق حملتها التي كان من المقرر أن تبدأ في الأيام المقبلة بمليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، بعد صدور دراسة أشارت إلى فاعلية "محدودة" للقاح ضد النسخة الجنوب أفريقية المتحورة عن الفيروس.

وبحسب النتائج الأولية للدراسة، فإن اللقاح فعال ضد 22% فقط من الإصابات المتوسطة بالطفرة الجنوب أفريقية. ولم تتوافر أي نتائج حتى الآن حول فعاليته ضد الحالات الخطيرة.

وجاء في بيان حول هذه الدراسة التي أجرتها جامعة فيتفاترسراند في جوهانسبرغ: "يبدو أن النتائج الأولى تؤكد أن النسخة المكتشفة في جنوب أفريقيا يمكن أن تنتقل إلى السكان الذين تم تلقيحهم".

من جهته، أكد متحدث باسم أسترازينيكا أنه "نعتقد أن لقاحنا يحمي رغم كل شيء من الأشكال الخطيرة من المرض".