إسرائيل.. مخاوف من "جنازات أكثر للشباب" بسبب كورونا
أهم الأخبار

إسرائيل.. مخاوف من "جنازات أكثر للشباب" بسبب كورونا

صدى نيوز - عبّر منسّق شؤون كورونا في إسرائيل، بروفيسور نحمان أش، عن "قلقه الشديد من موجة ضخمة" في حال لم تتخّذ الحكومة خطوات محسوبة للخروج من الإغلاق، ووصف الوضع الحالي بأنه "سائل وقابل للكسر جدًا".

وحذّر أكثر من مسؤول خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية مسائ اليوم من أن يؤدّي إلغاء الإغلاق الحالي إلى "جنازات أكثر للشباب"، بتعبير مستشار نتنياهو لشؤون كورونا، بروفيسور ران بليتسر، وهو ما علّق عليه نتنياهو بالقول "من ناحية الأرقام المطلقة، انتقال العدوى الجماعي سيسبّب بموت عند الشباب".

واستبعد بليتسر أن تنخفض وتيرة الإصابات بسبب ارتفاع وتيرة التطعيمات "في شباط/فبراير الحالي، وفي شكّ إن كانت ستظهر حتى في آذار/مارس المقبل".

وبحثت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، إقرار مزيدٍ التخفيفات للإغلاق الحالي، خصوصًا فتح جهاز التعليم، الذي من المقرّر أن يُفتتح صباح الثلاثاء.

وبدأ الاجتماع عند السادسة من مساء الأحد، بعد ثلاثة أيام من اجتماع حادّ للحكومة الإسرائيلية، خصوصًا بين رئيسها، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس.

وقال نتنياهو في بداية الجلسة "ما زلنا في أوج سباق محتدم بين حملة التطعيمات الجارية، وبين تفشي الطفرة البريطانية التي تنتشر على غرار العالم كله. يتمثل هدفنا في تطعيم 95% من الرجال والنساء الذين يبلغون 50 عامًا فما فوق من العمر. ونسعى للقيام بذلك في أسرع وقت ممكن، بمعنى خلال أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع. ونبذل كل ما بوسعنا من أجل إنجاز ذلك".

وأضاف نتنياهو "بالتزامن مع ذلك، لقد شرعنا هذا الصباح في تنفيذ المرحلة الأولى من الخروج التدريجي من الإغلاق، مع إلغاء عدد من القيود. لكن دعوني أشدّد على أن تخفيف الإغلاق لا يعني أن ارتفاع معدل الإصابات أصبح في خبر كان بل بالعكس، هو ما زال حاضرًا معنا على قدم وساق، فلا يجوز لنا التهاون، ولا يجوز لنا التصرف بقلة المسؤولية، وإذا تصرفنا هكذا فإن معدل الإصابات سيرتفع ما سيكبدنا ثمنًا باهظًا، سواء من ناحية الخسائر البشرية بمعنى أن ذلك قد يودي بحياة الكثيرين كما قد يترتب عنه العديد من الإصابات بحالات خطيرة، ما سيؤدي إلى انهيار جهاز الصحة".ولقي ما رشح من الخطّة الحكومة لفتح جهاز التعليم معارضة واسعة، خصوصًا من منظمة مديري المدارس ونقابة المعلمين واتحاد لجان أولياء أمور الطلاب.