شركة إسرائيلية تستخدم مادة ممنوعة في صناعة الألبان وتبيعها للفلسطينيين
أهم الأخبار

شركة إسرائيلية تستخدم مادة ممنوعة في صناعة الألبان وتبيعها للفلسطينيين

صدى نيوز - قررت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، حظر تسويق منتج "قشدة الحامضة" المعروف بالاسم التجاري "شمينت" المنتج من قبل شركة شتراوس الإسرائيلية، في السوق الفلسطينية، نظرا لمخالفته المواصفة الفلسطينية التي بموجبها يمنع استخدام الدهون المتحولة في عملية تصنيع الألبان.

وبينت الوزارة، في بيان لها، أن المنتج يحتوي على دهون متحولة ممنوع استخدامها في عملية تصنيعه، الأمر الذي يعد تضليلا وغشا تجاريا ويعرض صحة وسلامة المواطنين للخطر، مبينة أن طواقم حماية المستهلك باشرت بسحب المنتج من السوق الفلسطينية، بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية.

ودعت الوزارة التجار إلى وقف عملية توريد المنتج تحت طائلة المسؤولية القانونية، والمواطنين إلى الامتناع عن شرائه، لما يشكلة من خطر على صحتهم وسلامتهم.

كما دعت الوزارة المواطنين إلى استهلاك المنتج الوطني الذي يتحلى بجودة عالية وقدرة تنافسية كبيرة.

لكن ما هي الدهون المتحولة؟

الدهون المتحولة (Trans fat) من أحد أنواع الدهون الموجودة في الأطعمة، فهي تنقسم إلى نوعين رئيسيين هما؛ منها ما يسمى بالدهون المتحولة الطبيعية، والاخر ما يعرف باسم الدهون المتحولة الاصطناعية.

فالدهون المتحولة الموجودة بشكل طبيعي عادةً ما يتم إنتاجها عن طريق أمعاء بعض الحيوانات، كما أنه من المحتمل أن تحتوي الأطعمة المصنعة من هذه الحيوانات مثل؛ الحليب، ومنتجات اللبن، على كميات صغيرة من هذا النوع من الدهون المتحولة.

أما بالنسبة إلى الدهون المتحولة الاصطناعية أي الأحماض الدهنية غير المشبعة، فيتم إنتاجها وتصنيعها عن طريق بعض العمليات الصناعية التي يضاف فيها الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة من أجل أن تصبح أكثر صلابة.