خاص- قرار برفع أجرة المواصلات 35% في الضفة الغربية
مال وأعمال

خاص- قرار برفع أجرة المواصلات 35% في الضفة الغربية

رام الله- خاص لـ صدى نيوز: تفاجأ المواطنون اليوم الثلاثاء، برفع أجرة المواصلات العامة، بقرار من وزارة المواصلات.

وبلغت نسبة رفع التسعيرة في خطوط الضفة الغربية حوالي 35%.

وقالت وزارة النقل والمواصلات إن هذا الرفع جاء بسبب تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة والبروتوكول الصحي، بحيث باتت المركبات التي تنقل 7 ركاب تنقل 5، والمركبات التي تنقل 4 ركاب باتت تنقل 3، لتخفيف الاحتكاك داخل المركبات.

وأضاف الناطق باسم الوزارة موسى رحال في حديث مع صدى نيوز إنه بعد قرار الحكومة إعادة قطاع النقل للعمل مع الالتزام بشروط السلامة فقد عملت الوزارة على التأكيد على هذا القرار، كذلك فقد عملت على التنسيب للرئيس محمود عباس من خلال الحكومة لإعفاء مركبات النقل العام من 25% من رسوم الترخيص لعام 2020.

وتابع أنه بخصوص الخطوط الخارجية فقد تم الاتفاق على أن يتم في المركبة التي تقل 7 ركاب والتي باتت تقل 5 أن يتم احتساب أحد المقاعد الفارغة على السائق، والمقعد الآخر على الركاب.

وبخصوص الخطوط الداخلية، فقد أصبحت التسعيرة التي قيمتها 2 شيقل 2.5، والـ3 شيقل 3.5.

وأكدت الوزارة أن على جميع السائقين الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة وعدم تحميل أكثر من الحد المسموح به حالياً، داعية المواطنين لتقديم شكاوى في حال لاحظوا غير ذلك على الرقم 150، وعبر موقع الوزارة الرسمي.

من جهتها، قالت نقابة النقل أن قرار رفع التسعيرة جاء من قبل وزارة النقل والمواصلات، بعد تقليص عدد الركاب، مشيراً إلى أن النقابة طرحت أن يتحمل السائق والحكومة هذه التكلفة بدل أن يتحملها المواطن.

وأشار إلى أن النقابة طالبت مرات عديدة الحكومة بالعمل على إنهاء ظاهرة السيارات الخاصة التي تقل المواطنين بأجر.

وأكدت وزارة النقل والمواصلات والنقابة أن قرار رفع التسعيرة يسري فقط في ظل حالة الطوارئ وجائحة كورونا.