السبت 15 أغسطس 2020 - الساعة: 10:01
آخر الأخبار
البنتاغون يستأنف دراسة الصحون الطائرة SadaNews جنوب إفريقيا بلا كهرباء لـ661 ساعة SadaNews وفاة جديدة بفيروس كورونا في الخليل SadaNews لماذا تشكل السكتة الدماغية خطرا أكبر على السود؟ SadaNews إسرائيل تنعى الفنانة المصرية شويكار SadaNews "أميرة فلسطينية"... والد بيلا حديد ينشر صورا لها بالحجاب SadaNews العدسات اللاصقة الملونة قد تكون ضارة جدا SadaNews محامي هيفاء وهبي يرد: عقد زواجها العرفي من وزيري مزور! SadaNews مركزية فتح: القيادات العربية تتهاوى والشعوب لن تقف صامتة SadaNews احتياطات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي تصل لمستويات تاريخية SadaNews الفنانة إليسا تهاجم الرئيس اللبناني: الحيوان عندو حس أكتر منك SadaNews فيسبوك تختبر فيديوهات على غرار تيك توك SadaNews توقف قلبها عن النبض 127 مرة خلال ساعات وعادت للحياة SadaNews نصائح لضمان الحصول على قسط جيد من النوم SadaNews متى يكون الكسل مؤشراً لوجود مرض خطير؟ SadaNews صور- زوجة الرئيس التونسي تخطف الأضواء في أول ظهور رسمي لها SadaNews استقالة كبير أطباء الصدرية في روسيا بسبب مخاطر لقاح كورونا SadaNews إصابات كورونا تتجاوز 21 مليوناً SadaNews مصرع شاب من بيت فوريك غرقا في بحر يافا SadaNews إيران: الولايات المتحدة في أكبر عزلة منذ 75 عاما

احتجاج أوروبيّ لإسرائيل بشأن "E1" القريبة من القدس المحتلة

احتجاج أوروبيّ لإسرائيل بشأن "E1" القريبة من القدس المحتلة

صدى نيوز: أرسلت 16 دولة أوروبية، بينها فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، عبروا فيها عن قلقهم الكبير، بخصوص الحديث عن البناء في منطقة "E.1"، الواقعة شرقي القدس المحتلة، والتي سبق أن حذرت الأمم المتحدة، من أن الاستيطان فيها، سيقطع الصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها.

وأكد السفراء الأوروبيون، في مذكرتهم، أن البناء في هذه المنطقة الحساسة؛ سيقوض إمكانية التفاوض على حل الدولتين، وسيعيق التواصل للدولة الفلسطينية، وسيضع القيود على إمكانية التفاوض وفق الإطار الدولي المتفق عليه.

ووقعت على المذكرة كل من: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، وإسبانيا، وبلجيكا، والدنمارك، وفنلندا، وايرلندا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفينيا، والسويد، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بننيامين نتنياهو، قد أعلن في شباط/ فبراير الماضي، أنه أصدر تعليمات ببناء 3500 وحدة سكنية استيطانية في المنطقة E1.

ويشار إلى أنه رغم وجود مخططات بناء استيطاني في المنطقة E1، منذ سنوات طويلة، إلا أن جميع الحكومات الإسرائيلية لم تنفذها بسبب معارضة دولية لهذه المخططات وضغوط مارستها الإدارات الأميركية السابقة على الحكومات الإسرائيلية. ومن شأن تنفيذ البناء الاستيطاني في هذه المنطقة أن يفطع التواصل الجغرافي بين جنوب الضفة الغربية وشمالها.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر في القدس إنه "أصدرت تعليمات بنشر خطة بناء 3500 وحدة سكنية في E1. ونحن نبني في القدس وحول القدس. وقد أوعزت بالتنفيذ الفوري".

وحذرت الأمم المتحدة، على لسان المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، في شباط/ فبراير الماضي، من أن تنفيذ إسرائيل لخطة "E1" الاستيطانية، سيقطع الصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، مما يقوض بشكل كبير فرص إقامة دولة فلسطينية متصلة وقابلة للحياة.

وقال ميلادينوف حينها: "أشعر بقلق بالغ إزاء الإعلانات الإسرائيلية الأخيرة بشأن تقدم بناء المستوطنات في جفعات حمتوس وهار حوما، إضافة إلى الخطط المقلقة لبناء 3500 وحدة سكنية في منطقة إي 1، بالضفة الغربية المحتلة".

وجدد ميلادينوف، التأكيد على أن "جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتظل عقبة كبيرة أمام السلام". وحذر من أنه "إذا تم تنفيذ خطة إي 1، فستقطع الصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، مما يقوض بشكل كبير فرص إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة، كجزء من حل الدولتين المتفاوض عليه".

وحث ميلادينوف "السلطات الإسرائيلية على الامتناع عن مثل هذه الأعمال الانفرادية، التي تغذي عدم الاستقرار، وتزيد من تآكل احتمالات استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية".